عادي

عاصفة ثلجية تعرقل حركة النقل في تركيا واليونان

00:18 صباحا
قراءة دقيقتين
1
اليونان
1

عملت أطقم الإنقاذ، ومن بينها الجيش، خلال الليل على إجلاء آلاف الأشخاص العالقين في سياراتهم على طريق سريع في أثينا بعدما اجتاحت عاصفة ثلجية أنحاء اليونان أول أمس الاثنين، لتغطي العاصمة وتُحدث فوضى مرورية. وقال المتحدث باسم الحكومة جيانيس أويكونومو: إنه تم إجلاء أكثر من 3500 شخص في وقت مبكر من صباح أمس الثلاثاء، وترك البعض سياراتهم وتحركوا سيراً على الأقدام لكن ظلت نحو 1200 سيارة عالقة على طريق أتيكي أودوس، وهو الطريق الدائري الرئيسي في العاصمة.
 وأعلنت السلطات أمس الثلاثاء عطلة عامة وأغلقت المكاتب الحكومية والأعمال الخاصة فيما عدا متاجر السوبر ماركت والصيدليات ومحطات الوقود في منطقة أثينا الكبرى وعلى بعض الجزر. وشهدت أجزاء من أثينا انقطاعاً في الكهرباء وقال مشغلو الشبكة: إن الأطقم تعمل على إعادة التيار. وأصيب 15 راكباً حين حاولت عربة سكة حديد سحب قطار يُقل 200 راكب تقريباً كان قد توقف في الثلوج الكثيفة في وسط اليونان.
 وفي إسطنبول استؤنفت بعض رحلات الطيران بعد إلغاءات على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية في حين عطل تساقط كثيف للثلوج حركة المرور في الشوارع وتقطعت السبل بآلاف الأشخاص على الطرقات السريعة.
من جانب آخر، أدت العاصفة الاستوائية «آنا» إلى مصرع 34 شخصاً في مدغشقر وثلاثة أشخاص في موزمبيق، وحرمت معظم ملاوي من الكهرباء في الأيام الأخيرة، وفقاً لحصيلة نشرتها السلطات في الدول الثلاث أمس الثلاثاء. وتسببت العاصفة التي تشكلت شرق جزيرة مدغشقر، في هطول أمطار غزيرة أدت إلى فيضانات وانزلاقات تربة في العاصمة أنتاناناريفو. وفقاً لحصيلة نشرتها وكالة إدارة الكوارث الطبيعية، الثلاثاء، لقي 34 شخصاً مصرعهم وتشرد 65 ألفاً منذ نهاية الأسبوع الماضي. وبعد عبور المحيط الهندي، هطلت أمطار غزيرة بسبب العاصفة شمال ووسط موزمبيق. ولقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب 49 في مقاطعة زامبيزيا، وفقاً للمعهد الوطني لإدارة المخاطر في موزمبيق. وتقدر حكومة موزمبيق ووكالات الأمم المتحدة عدد المتضررين من «آنا» بنحو 500 ألف في مقاطعات نامبولا وزامبيزيا وسوفالا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"