عادي

فنادق الإمارات.. انطلاقة قوية في 2022 والحجوزات مبشرة

حجوزات قوية تزامناً مع «إكسبو دبي» والفعاليات
22:03 مساء
قراءة 4 دقائق
قارب سياحي في منطقة أبراج مرسى دبي
أحد المطاعم داخل فندق في دبي
دبي: أنور داود
أبوظبي: عدنان نجم

واصل القطاع السياحي في دولة الإمارات استقطاب السياح من مختلف الأسواق الدولية خلال يناير/كانون الثاني 2022، مع استمرار التدفقات السياحية من معظم دول العالم، إلى جانب الفعاليات والمعارض التي تقام خلال الفترة الحالية.

وبحسب خبراء في قطاع الفنادق، فإن الحجوزات الفندقية لا تزال جيدة تزامناً مع الفعاليات الضخمة التي تقوم في دولة الإمارات، مثل معرضي الصحة العربي «آراب هيلث»، و«ميدلاب» الشرق الأوسط 2022.

وكذلك أشاد مديرون وعاملون في الفنادق بالأداء المتميز للقطاع الفندقي، موضحين أن نسب الإشغال وصلت إلى 85% خلال يناير، مع توقعات بأن يواصل القطاع تحقيق معدلات نمو إيجابية في الأشهر القليلة القادمة.

ذكر الخبراء أن احتضان الإمارة لعدد من الفعاليات والأنشطة مثل أسبوع أبوظبي للاستدامة وغيره، كان له أثر كبير في تنشيط القطاع ورفع الإشغالات، مشيرين إلى حجوزات مبشرة في فبراير.

وأوضح مسؤولون في فنادق دبي وأبوظبي أن المطاعم تشهد إقبالاً ملحوظاً خصوصاً في الفترات المسائية.

وأشار الخبراء إلى استمرارية تدفق السياحة الدولية لأغراض الترفيه، مع قدوم مجموعات من بعض الدول للسياحة الفردية أيضاً وسياحية الأزواج، فضلاً استمرار حركة السياحة الداخلية تزامناً مع حملة أجمل شتاء في العالم.

ولفتوا إلى إن «إكسبو 2020 دبي» والفعاليات والمؤتمرات التي تقام على هامشه، تلعب دوراً محورياً في زيادة الحجوزات الفندقية في دبي ودولة الإمارات، متوقعين أن تتواصل الحجوزات الفندقية القوية حتى نهاية مارس وقبيل شهر رمضان المبارك.

ارتفاع الإشغالات

حسني عبد الهادي
حسني عبد الهادي

وقال حسني عبد الهادي، الرئيس التنفيذي لفنادق «كارلتون»، إن الحجوزات الفندقية في دبي لا تزال قوية تزامناً مع معرضي الصحة العربي، وميدلاب الشرق الأوسط 2022، موضحاً أن هذه الفعاليات أسهمت في تعزيز الحجوزات ورفع الإشغالات الفندقية إلى نحو 90%.

وأضاف عبد الهادي أن الأداء القوي تزامن أيضاً مع تدفقات سياحية من أسواق دولية أيضاً، لاسيما مع قدوم مجموعات سياحية من بعض الدول.

وأوضح أن الفعاليات والمعارض والأحداث الكبرى مثل إكسبو 2020 دبي، عزز من مستويات الطلب على الحجوزات الفندقية، ومن المتوقع أن يستمر حتى مارس 2022.

حركة سياحية

1
محمد عوض الله

من جهته، قال محمد عوض الله الرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق دبي، إن القطاع الفندقي في دولة الإمارات يسجل أداء جيداً، مقارنة مع الأسواق العالمية الأخرى، بسبب التحديات التي نشهدها في قطاع السياحة والسفر بسبب «كوفيد 19».

وأضاف عوض الله أن دبي ودولة الإمارات سجلتا أداء قوياً مع نهاية عام 2021، ومطلع عام 2021، وتستمر الحركة السياحية في الدولة بفعل العديد من العوامل أبرزها «إكسبو 2020 دبي»، والفعاليات والمعارض الأخرى التي تقام في الدولة.

ولفت عوض الله إلى أن مؤشرات أداء القطاع الفندقي جيدة خلال الفترة الحالية، ومن المتوقع استمرارها خلال المرحلة المقبلة، وخاصة في فبراير ومارس المقبلين، تزامناً مع انعقاد الفعاليات والمؤتمرات والمعارض، إلى جانب مواصلة استقطاب السياحة الدولية من زوار إكسبو 2020 دبي.

إشغال مرتفع

1
اسماعيل ابراهيم

ويقول إسماعيل إبراهيم مدير عام فندق رمادا داون تاون أبوظبي: «يعتبر يناير 2022 من الأشهر المميزة خاصة مع قدوم زوار وسياح من الخارج، واحتضان أبوظبي لمجموعة مع المعارض والفعاليات التي تستقبل المشاركين ورجال الأعمال والمستثمرين، مما يكون له أثر إيجابي واضح على أداء الفنادق، ويرفع الإشغالات إلى معدلات ممتازة، حيث سجل الفندق إشغالات وصلت إلى 85% خلال الشهر الجاري».

وقال إبراهيم: «من الواضح تأثير سياحة الأعمال في نشاط الفندق مع قدوم رجال أعمال ومستثمرين ومشاركين في الفعاليات والمعارض التي تحتضنها أبوظبي، ونأمل مواصلة هذه الأنشطة، بما يخدم القطاع السياحي والفندقي».

راضي باز
راضي باز

من جهته يقول راضي باز مدير إدارة المبيعات في فندق سوفتيل أبوظبي: «سجل الفندق أداء إيجابياً طوال يناير الجاري، ونأمل أن يتواصل الأداء الإيجابي والإشغالات الجيدة طوال الأشهر القادمة، خاصة أن أبوظبي على موعد مع احتضان مزيد من الفعاليات والمعارض والمؤتمرات، مما سيكون له أثر إيجابي واضح على أداء الفندق».

إشغالات قوية

مصطفى طنطاوي
مصطفى طنطاوي

وقال مصطفى طنطاوي مدير العمليات في فندق باب القصر: «لقد اعتمدنا في أداء شهر يناير الجاري على السياح والزوار القادمين إلى أبوظبي، إلى جانب استضافة النزلاء المواطنين والمقيمين في أبوظبي ومدينة العين، ولقد كان أداء الفندق جيداً في يناير الجاري، بينما سجلنا إشغالات قوية وعالية في ديسمبر من العام الماضي، ونأمل أن نحقق أداء إيجابياً خلال الفترة المقبلة التي ستشهد تنظيم فعاليات ومعارض متنوعة في العاصمة أبوظبي».

«ويجو»: 159 ألف عملية بحث من الخارج خلال أول 3 أسابيع من يناير

1
مأمون حميدان

قال مأمون حميدان رئيس العمليات التجارية والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند في شركة «ويجو»: إن المسافرين يبحثون عن قضاء إجازات أكثر في 2022 ولكن في دول تشهد انخفاضاً في حالات كورونا. كما أنهم يبحثون عن تجارب جديدة واستكشاف أماكن لم يزورها من قبل للتعويض عن السفر الضائع في العامين الماضيين بسبب الجائحة.

وقال: «من خلال موقعنا لاحظنا إقبالاً على رحلات الطيران من الخارج إلى الإمارات وخصوصاً مع الإجراءات الاحترازية التي لا تزال متبعة في الدولة إضافة إلى نسبة توزيع اللقاح العالية لدى المقيمين التي تجعل تجربة السفر في الدولة من بين الأفضل عالمياً».

وأضاف: «بلغت عمليات البحث على موقعنا على رحلات الطيران في يناير الجاري من الخارج إلى الإمارات نحو 729 ألفاً، وأبرز الدول التي تصدرت عمليات البحث إلى الإمارات كانت السعودية 25% ومن ثم الهند 15% ومصر 10% والأردن 4%».

وأوضح حميدان أنه لا يزال قطاع الفنادق يشهد إقبالاً كبيراً في الإمارات في عام 2022 في عمليات البحث والحجوزات؛ حيث تستمر الفنادق بتقديم الكثير من العروض التي تتناسب مع كافة الفئات وتتخذ أعلى معايير السلامة لتعزيز ثقة المسافرين في كافة مراحل السفر لقضاء العطلة المثالية.

وأكد أن عمليات البحث على ويجو من الخارج إلى الإمارات وصلت إلى نحو 159 ألف عملية خلال أول ثلاثة أسابيع من يناير. وتصدرت الفنادق عمليات البحث بنسبة 83% ومن ثم الشقق الفندقية 6%. أما بالنسبة لفترة الإقامة فتراوح بين 3 إلى 4 أيام.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"