عادي
يشارك بـ «ذاكرة ممتلئة» في «إكسبو 2020 دبي»

أدولف العسال: أجهز فيلماً بين لوكسمبورج وألمانيا وكندا والشرق الأوسط

22:00 مساء
قراءة 3 دقائق

حوار:مها عادل

المخرج العالمي أدولف العسال، اللوكسمبرجي الجنسية والمصري الأصل من أبرز الفنانين المشاركين بفعالية يستضيفها جناح لوكسمبرج في «إكسبو 2020 دبي»، وتحتفي بالثقافة والفنون بمجالاتها المختلفة من خلال استضافة 8 فنانين يمثلون 7مجالات وتخصصات فنية مختلفة ليقدموا أعمالهم للجمهور ويتعاونوا في إنتاج أعمال مشتركة.

يشارك العسال في الفعالية حتى 30 الجاري بعرض فيلمه «ذاكرة ممتلئة» الذي يروي قصة معاناة شاب سوري مع الاغتراب في أوروبا ويقوم ببطولته الفنان السوري مازن حاج قاسم.

حصد العسال العديد من الجوائز العالمية بمجال السينما، ومؤخراً حصد فيلمه «سوّاح» 34 جائزة دولية خلال مشاركته في أكثر من 100 مهرجان، وفي السطور التالية نتعرف أكثر إلى أفكاره وآرائه وشعوره بعد مشاركته ضمن هذه الفعالية في «إكسبو 2020 دبي».

يستهل العسال حديثه معنا عن علاقته بالإمارات التي نشأ بها وقضى سنوات من طفولته قائلاً: أعتبر الدولة بيتي الثاني، فرغم أنني وُلدت في الإسكندرية بمصر، إلا أنني نشأت هنا وقضيت فترة من طفولتي حيث أقمت مع أسرتي بدبي أولا ثم انتقلنا للعيش بخورفكان، حيث عملت والدتي طبيبة ووالدي صيدلياً. وبدأت أولى خطواتي الفنية واكتشاف ميولي بالإمارات حيث مناخ الحرية والثراء الثقافي والفني وبعدها وجدت طريقي لأصبح فناناً.

وعن مشاركته بفيلمه «ذاكرة ممتلئة» ضمن «إكسبو 2020 دبي»، يقول: غمرني شعور بالسعادة حينما وصلني خطاب من حكومة لوكسمبورج يدعوني لأكون جزءاً من مجموعة فنانين اختيروا للعمل على أعمال فنية تُعرض خصيصاً في المعرض. وبالطبع وافقت على الدعوة بمنتهى السعادة، وبعدها اشتركت بالفعالية مع مجموعة من الفنانين ممثلاً للتخصص السينمائي.

ويقول العسال عن فكرة فيلمه: هو جزء من مشروع بدأته مع صديقي جوفيندا فان مايلي حيث أنتجنا 18 فيلماً قصيراً ل 18 مخرجاً من لوكسمبورج وذلك خلال جائحة «كورونا» في 2020. وتبلورت فكرة الفيلم من خلال نقاش فني مع صديقي الفنان مازن حاج قاسم وقررنا أن نشترك بكتابته وتصويره بأبسط تكاليف وإمكانيات. وتدور أحداث الفيلم حول قصة مهاجر سوري في أوروبا، وكيف تأثرت صحته النفسية وملامح حياته اليومية، ومعاناته مع الوحدة والحنين.

ويضيف: كنت في منتهى الحماس أثناء العمل على الفيلم، لذلك أنجزناه في بضعة أيام في لوكسمبورج، ورغم أن «ذاكرة ممتلئة» ليس تجربتي الأولى، فلي فيلمان روائيان طويلان ببداية مشواري إلا أنني أعتز به كثيراً وبمشاركتي به ضمن فعاليات «إكسبو دبي 2020».

ويطلعنا العسال على تفاصيل المبادرة التي أطلقها جناح لوكسمبورج في «إكسبو» وأهدافها، قائلاً: يعتبر الجناح متميزاً، وحصل على إشادة أكثر من مرة بسبب تصميمه المعماري الرائع. ولأنه واحد من ضمن الأجنحة التي ستبقى في دبي، يهدف من هذه المبادرة إلى خلق روح التعاون بين الفنانين بمختلف تخصصاتهم، وأن يُلهم كل فنان الآخر، والعمل على تبادل المعرفة حول المفاهيم المختلفة بكل تخصص فني، وذلك بهدف تحقيق وتطبيق قيم مهمة مثل تواصل العقول والتقاء الأفكار والوصول إلى مقترحات ورؤى تعكس روحاً معاصرة تشمل تفاصيل المجتمع في لوكسمبورج والعالم المعاصر بشكلٍ عام.

والتجربة ممتعة جداً، لأنها تثبت قدرة الثقافة على أن تبني جسوراً، لذلك أنا سعيد بالتعاون مع الفنانين المشاركين، وواثق من أننا سنعمل سوياً في مشاريع مستقبلية.

وعن خططه السينمائية يقول العسال: أعمل على فيلم روائي طويل بين لوكسمبورج، وألمانيا، وكندا، والشرق الأوسط، وبدأت بالفعل التعاقد مع فريق العمل، وسعيد بانضمام كيدا خضر رمضان الممثل اللبناني الألماني الشهير، وتقى الفوّال التي تعتبر أول ممثلة مصرية الأصل تفوز بجائزة التمثيل الألمانية لفئة الشباب، واكتسبت شهرتها لكونها أول ممثلة محجبة في ألمانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"