عادي

أكبر أعضاء المحكمة العليا الأمريكية يعتزم التقاعد

00:32 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

رويترز

أكدت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء، أن القاضي الليبرالي ستيفن براير (83 عاما)، وهو أكبر أعضاء المحكمة الأمريكية العليا سناً، سيتقاعد في نهاية الفترة الحالية للمحكمة، والتي تمتد حتى نهاية شهر يونيو/ حزيران، ما سيعطي الرئيس جو بايدن فرصة تعيين خليفة للقاضي يمكنه أن يستمر في المنصب لعقود.

وأصدر براير أحكاما مهمة تؤيد حقوق الحصول على الرعاية الصحية،وتساءل بشأن دستورية عقوبة الإعدام، لكنه غالباً ما يجد نفسه معارضاً في محكمة تميل أكثر نحو اليمين، وبها حاليا أغلبية محافظة بنسبة ستة إلى ثلاث قضاة.

وكان الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون عين براير في المحكمة العليا العام 1994. والقاضي المحافظ كلارنس توماس، وهو أحد قاضيين اثنين من أصل إفريقي في المحكمة العليا، فقط هو صاحب أطول فترة خدمة بين القضاة الحاليين في المحكمة العليا التي انضم لها العام 1991.

وكان بايدن تعهد أثناء حملته الرئاسية عام 2020 بتعيين امرأة سوداء لشغل أي مكان شاغر بالمحكمة العليا، وهو ما سيكون سابقة تاريخية. ويملك الديمقراطيون، أغلبية ضئيلة للغاية في مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يقضي دستور الولايات المتحدة بأنه الذي يصدق على تعيين المرشحين للمحكمة العليا.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"