عادي

إيطاليا..البرلمان يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية في ثالث جولة اقتراع

01:43 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

روما - أ ف ب

فشل البرلمان الإيطالي في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في ختام ثالث جولة اقتراع، لتستمر بذلك حالة الغموض التي تكتنف مستقبل رئيس الوزراء ماريو دراغي وحكومته.

وصوّت ما لا يقلّ عن 412 ناخباً من النواب وأعضاء مجلس الشيوخ وممثلين عن المناطق بورقة بيضاء، ما يعكس غياب توافق على مرشّح بين الأحزاب الرئيسية في إيطاليا.وتصدّر التصويت الرئيس المنتهية ولايته سيرجيو ماتاريلا (80 عاماً) الذي يتمتّع بشعبية واسعة، والذي رفض العودة لولاية ثانية، مع 125 صوتًا.

وستحصل جولة رابعة من التصويت الخميس، مع تغيير ملحوظ، إذ ستكون الأغلبية المطلقة كافية لانتخاب رئيس، بعدما كانت أغلبية الثلثين لازمة للفوز في الجولات الثلاث الأولى.

ولرئيس الجمهورية في ايطاليا دور فخري غير أن تأثير انتخابات الرئيس سيكون مهمًا هذا العام، فإذا انتُخب دراغي رئيساً للبلاد، سيبقى مركز رئاسة الحكومة شاغراً، فيما مجلس الوزراء الحالي قائم على تحالف هشّ.

وقد يؤدّي مثل هذا الخيار إلى انتخابات مبكرة أو حتى عرقلة الإصلاحات اللازمة من أجل تأمين مليارات اليورو التي وُعدت بها إيطاليا في إطار خطة التعافي الاقتصادي الأوروبية.

ومن الصعب توقّع نتيجة الانتخابات الرئاسية في ايطاليا، بسبب غياب مرشّحين رسميين، واقتراع سرّي قد تؤدّي نتائجه إلى تقلّبات.ولا يتمتّع أيّ تحالف سياسي حاليًا بالأغلبية المطلقة في البرلمان الايطالي، لكن الأحزاب، باستثناء تحالف اليمين المتطرّف «فراتيلي ديطاليا»، يشارك في التحالف الذي يترأّسه دراغي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"