عادي
قوات العمالقة تسيطر على مواقع جديدة وتعزز تقدمها في جنوب مأرب

«التحالف» يواصل استهداف معاقل الحوثيين في صنعاء وخارجها

01:40 صباحا
قراءة 4 دقائق

عدن: «الخليج»

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، استمرار ضرباته الجوية ضد ميليشيات الحوثي الإرهابية، في مناطق القتال بالداخل اليمني، وضد معاقلها ومعسكراتها التي تنطلق منها تهديداتها المستمرة على دول الجوار والملاحة الدولية، فيما تستمر قوات العمالقة في تحقيق انتصارات ميدانية ضد الميليشيات، معلنة التقدم في معارك جنوب مأرب.

وقال «التحالف»، في بيان، مساء أمس الأربعاء، نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إنه نفذ 31 عملية استهداف ضد الميليشيات في محافظات مأرب والبيضاء وتعز خلال 24 ساعة، وإن الاستهدافات دمرت 22 آلية عسكرية، وخسائر بشرية تجاوزت 160 عنصراً إرهابياً.

أهداف عسكرية مشروعة

وكان «التحالف» أعلن في وقت متأخر، من مساء امس الأول الثلاثاء، بدء تنفيذ عملية عسكرية ضد أهداف عسكرية مشروعة في صنعاء وعدد من المحافظات، استجابة للتهديد والضرورة العسكرية لحماية المدنيين من الهجمات العدائية.

وشملت الضربات الجوية معسكرات الحفا في جبل نقم شرق صنعاء، ومنطقة النهدين العسكرية المطلة على دار الرئاسة جنوب العاصمة، ومعسكر الصيانة، ومقر الفرقة أولى مدرع وكلية الطيران والدفاع الجوي الستين الغربي غرب صنعاء، ومخازن أسلحة في معسكر القوات الخاصة في منطقة الصباحة غرب صنعاء، وكذلك مخزن أسلحة في منطقة جربان في مديرية سنحان، إلى الجنوب من العاصمة صنعاء بمديرية سنحان. كما استهدفت مقاتلات التحالف معسكر 48 السواد ومعسكر النقل ومعسكر الإذاعة في العاصمة صنعاء.

واستهدف طيران التحالف أيضاً مناطق متفرقة في محافظة ذمار، منها مواقع ومخازن أسلحة في مدينة ذمار مركز المحافظة ومديرية عتمة.

وتتكتم ميليشيات الحوثي، كعادتها، على خسائرها جراء تلك الغارات، في وقت شهدت المواقع المستهدفة انفجارات وحرائق، سمعت وشوهدت في أنحاء صنعاء.

قوات العمالقة تتقدم

وأعلن الجيش اليمني أنه تمكن من السيطرة الكاملة على مفترق الطرق بين مديريتي حريب والعبدية بمأرب. كما أعلن السيطرة على منطقتي الفليحة والردهة في الجوبة. وفي الأثناء، ذكرت قوات ألوية العمالقة أن ميليشيات الحوثي الإرهابية استخدمت العبوات الناسفة في تفجير العديد من الطرقات الرابطة بين مديرية حريب والمديريات الجنوبية لمحافظة مأرب، بُعيد انهيار دفاعاتها القتالية. وقالت مصادر يمنية إن ميليشيات الحوثي فجّرت جسور عقبتي «ملعاء» الرابطة بين حريب الجوبة، و«أبلح» الواصل بين حريب والعبدية ضمن سياسة «أرض محروقة»، ما يكشف مدى فشل الانقلابيين الذريع في وقف الزحف الميداني لألوية العمالقة.

من ملعاء إلى العبدية

وكانت قوات العمالقة واصلت تقدماتها الميدانية، في العديد من جبهات القتال إلى الجنوب من محافظة مأرب، وسط انهيارات كبيرة تشهدها صفوف الميليشيات.

ونفذت قوات العمالقة عمليات تمشيط للمناطق المحررة، وتجري عمليات تعقب واسعة لمطاردة من تبقى من العناصر الميليشيات في السلسلة الجبلية في «ملعاء» التي تمتد حتى مديرية العبدية.

وأوضحت المصادر، أن منطقتي «الجفرة»، و«آل غنيم»، أولى مناطق مديرية العبدية، شهدت معارك عنيفة بين الطرفين، عقب هجوم واسع شنته قوات العمالقة من اتجاه مديرية عين، المجاورة والتابعة لمحافظة شبوة.

وأضافت المصادر، أن قوات العمالقة فرضت سيطرتها على منطقة «الجفرة»، وسط تقدم مستمر تحققه باتجاه منطقتي أبلح، ووادي لقطع مركز مديرية العبدية.

مجزرة حوثية بـ «بالستي» تخلف 28 قتيلاً وجريحاً بمأرب


أكدت مصادر يمنية، مساء أمس الأربعاء، أن ميليشيات الحوثي الإرهابية قصفت بصاروخ بالستي الأحياء السكنية في مدينة مأرب ما تسبب بانفجار ضخم دوى في أرجاء المدينة التي تأوي مئات آلاف النازحين. وأفاد مصدر محلي بسقوط عدد من الضحايا المدنيين.
وأكدت مصادر رسمية سقوط 28 مدنياً بين قتيل وجريح، بينهم نساء وأطفال. وأوضحت مصادر طبية لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الإحصاءات الأولية الواردة من المستشفيات تفيد بأن 5 مدنيين على الأقل لقوا حتفهم بينهم امرأة وأصيب 23 بينهم امرأة و5 أطفال جرّاء القصف. وقبل ذلك سمع دوي سيارات إسعاف تهرع إلى مكان سقوط الصاروخ الذي أثار حالة من الرعب في أوساط السكان.
وتواصل ميليشيات الحوثي الانقلابية استهدافها للسكان المدنيين بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة المفخخة والألغام والعبوات الناسفة، ما أدى إلى سقوط مئات الضحايا والجرحى على مدار السنوات الماضية. (وكالات)

الميليشيات تغلق خمس إذاعات محلية


اقتحمت ميليشيات الحوثي الإرهابية في العاصمة اليمنية صنعاء، مقرات عدد من الإذاعات المجتمعية وأغلقت بثها، في ظل استمرار حربها على ما تبقى من وسائل الإعلام في مناطق سيطرتها.
وقالت مصادر محلية إن جماعة الحوثي اقتحمت، خلال الأيام القليلة الماضية، عدداً من المقرات الخاصة بعدد من الإذاعات بصنعاء، مؤكدة أن الجماعة أغلقت خمس إذاعات بعد اقتحامها ومصادرة أجهزة البث منها بقوة السلاح.
وأشارت المصادر إلى أن جماعة الحوثي فرضت غرامات مالية كبيرة على الإذاعات التي تبث أغاني، وألزمتها ببث «زوامل» حوثية.
وأكد مجلي الصمدي، مدير إذاعة صوت اليمن، توقف بث إذاعة صوت اليمن بشكل إجباري، في إشارة إلى إيقافها من قبل ميليشيات الحوثي، واصفاً ذلك بالتصرف غير القانوني.
ودعا ما يسمى بوزير الإعلام في حكومة الحوثيين، غير المعترف بها، ضيف الله الشامي إلى التوجيه بإعادة فتح الإذاعات المجتمعية التي تم إغلاقها في صنعاء والتي من بينها إذاعة صوت اليمن.
ومارست الجماعة الإرهابية عمليات قمع على وسائل الإعلام المختلفة، وأغلقت القنوات والصحف والإذاعات التي لا تتبع الجماعة في صنعاء وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرتها، وأصدرت أحكاماً بإعدام عدد من الصحفيين، وشردت المئات من الإعلاميين منذ سيطرتها على صنعاء في سبتمبر/ أيلول 2014.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"