عادي

المنفي: سيادة ليبيا خط أحمر ولن نسمح بأي تهديد

01:34 صباحا
قراءة دقيقتين

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي إن السيادة الليبية «خط أحمر»، ولا يمكن المساس بها من قبل أي طرف، وإن المجلس يمثّل وحدة التراب الليبي، فيما نفى مصدر دبلوماسي وجود أي اتفاق حالي على تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة وعلى هيكلية البعثة الأممية في ليبيا، في حين دعت السفارة الأمريكية لدى ليبيا جميع الدول إلى «الالتزام بقراري مجلس الأمن رقم 2570 ورقم 2571 وكذلك دعم الانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة.

وأضاف المنفي خلال كلمته الافتتاحية في ملتقى بلديات الساحل الغربي، أن«الرئاسي» سعى من أجل وقف إطلاق النار وفتح الطريق الساحلي ودعم عمل اللجنة العسكرية المشتركة«5+5»، وإطلاق مفوضية وطنية تُعنى بالتأسيس لمشروع المصالحة الوطنية، وتوحيد المؤسسات السيادية.

من جهة أخرى، نفى مصدر دبلوماسي وجود أي اتفاق حالي على تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة وعلى هيكلية البعثة الأممية في ليبيا، من خلال وجودها على الأرض في طرابلس، عبر المستشارة الخاصة للأمين العام ستيفاني وليامز. ونقلت وكالة (نوفا) الإيطالية عن المصدر قوله إن وليامز لن تصبح خليفة ليان كوبيتش في ليبيا؛ بسبب معارضة روسيا لهذا الطرح.

التزام بقراري مجلس الأمن

وأكدت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا أن«ملايين الليبيين مستعدون للتصويت وتقرير مستقبلهم وقد حان الوقت لاحترام إرادتهم».

وشددت السفارة في تغريدة عبر«تويتر» على أنه«ينبغي على أولئك الذين يتنافسون على قيادة ليبيا أن يضعوا في اعتبارهم أن الشعب الليبي لن يقبل إلا القيادة التي تمكّنها الانتخابات، والولايات المتحدة ترحب بعمل مراقبي وقف إطلاق النار التابعين لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ونتطلع إلى التفعيل الكامل لعنصر مراقبة وقف إطلاق النار».

كما دعت جميع الدول إلى «الالتزام بقراري مجلس الأمن رقم 2570 ورقم 2571 وكذلك دعم الانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة».

إعادة دمج التشكيلات المسلحة

وأكدت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة الخاصة بليبيا، ستيفاني وليامز، أمس، خلال زيارتها إلى سبها، أهمية أن ينعم أبناء الجنوب بخيرات أرضهم، وأن يحترم الجميع حقوقهم كاملة بلا انتقاص ولا تهميش، مع الالتزام التام بمبادئ التعايش والمواطنة والشراكة والعدالة الاجتماعية».

وقبل مغادرتها إلى سبها، عقدت وليامز لقاءً، مع رئيس لجنة 410 المشتركة لتنظيم واستيعاب القوى المساندة بمؤسسات الدولة اللواء محمود بن يزة، وذلك لبحث خطط اللجنة وعملها في«إعادة دمج التشكيلات المسلحة والقوات المساندة على أساس فردي في جميع أنحاء البلاد، وفي مؤسسات الدولة والقطاع الخاص».

لا استهداف للدبيبة

وقال المتحدث باسم مجلس النواب، عبد الله بليحق، إن شرط الترشح لرئاسة الحكومة لا يستهدف عبدالحميد الدبيبة شخصياً، مشيراً إلى أن أي شخص يتولى رئاسة الحكومة يجب أن يتعهد بعدم المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

حبس وزير الصحة بتهم فساد

وأصدر مكتب النائب العام أمراً بحبس وزير الصحة علي الزناتي ونائبه سمير كوكو احتياطياً على خلفية تورطهما في مخالفات مالية بخصوص تنفيذ ميزانية التنمية المخصصة للصحة؛ مشيراً إلى استجواب الوزير والوكيل، لعدم مراعاة لائحة العقود الإدارية والإحجام عن التقيد بالمعايير. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"