عادي

بايدن يرحب بأفضل نمو للاقتصاد الأمريكي منذ عام 1984

01:04 صباحا
قراءة دقيقتين
شاشة تعرض رسماً بيانياً يوضح النمو الاقتصادي الأمريكي بينما السكرتيرة جين ساكي تتحدث للصحفيين (أ.ب)
شاشة تعرض رسماً بيانياً يوضح النمو الاقتصادي الأمريكي بينما السكرتيرة جين ساكي تتحدث للصحفيين (أ.ب)

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بمعدل النمو القوي في الناتج المحلي الإجمالي وقال إن الخطة الاقتصادية ناجعة وحث الكونجرس على إقرار تشريعات تجعل الولايات المتحدة أكثر تنافسية.
وقال بايدن في بيان «أحث الكونجرس على مواصلة هذا الزخم بتمرير تشريعات لجعل أمريكا أكثر تنافسية وتعزيز سلاسل الإمداد لدينا وتدعيم التصنيع والابتكار والاستثمار في... الطاقة النظيفة».
وتسارعت وتيرة نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الرابع مع اتجاه الشركات إلى إعادة ملء مخزوناتها المستنفدة لتلبية الطلب القوي على السلع، مما ساعد البلاد العام الماضي على تحقيق أفضل أداء لها منذ ما يقرب من أربعة عقود.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية، الخميس في تقديرها المسبق لنمو الناتج المحلي الإجمالي إن الناتج المحلي الإجمالي زاد بمعدل سنوي 6.9% في الربع الأخير. ويأتي ذلك في أعقاب وتيرة نمو 2.3% في الربع الثالث.
وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا زيادة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 5.5%. وتراوحت التقديرات من معدل منخفض يصل إلى 3.4% إلى معدل مرتفع يصل إلى 7%.
ونما الاقتصاد 5.7% في عام 2021، وهو النمو الأقوى منذ عام 1984. وكان الاقتصاد قد انكمش 3.4% في عام 2020، وهو أكبر انخفاض منذ 74 عاما.
ونمو العام الماضي مدفوع إلى حد كبير بحوافز مالية ضخمة بالإضافة إلى خفض أسعار الفائدة بشكل كبير. ومع ذلك، يبدو أن الزخم تلاشى بحلول ديسمبر/ كانون الأول جراء موجة جديدة من عدوى كوفيد-19 يغذيها انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا، وهو ما ساهم في تقويض الإنفاق وكذلك اضطراب أنشطة المصانع وشركات الخدمات.
وأظهر تقرير منفصل صادر عن وزارة العمل، الخميس، انخفاض عدد طلبات إعانة البطالة الحكومية المقدمة للمرة الأولى 30 ألف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية عند 260 ألفا في الأسبوع المنتهي في 22 يناير /كانون الثاني.

العجز التجاري

وسجل العجز التجاري الأمريكي في السلع مستوى قياسيا مرتفعا في ديسمبر/ كانون الأول مع ارتفاع الواردات لخامس شهر على التوالي وسط طلب محلي قوي، مما يشير إلى أن التجارة ظل لها على الأرجح تأثير سلبي على النمو الاقتصادي في الربع الأخير في 2021.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية، الأربعاء إن العجز في تجارة السلع ارتفع 3% إلى 101.0 مليار دولار الشهر الماضي. وهذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها العجز التجاري عتبة 100 مليار دولار. وزادت الواردت 2% إلى 258.3 مليار دولار في حين ارتفعت الصادرات 1.4% إلى 157.3 مليار دولار.
ونُشر التقرير قبيل بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع تصدر الخميس. واستمر التأثير السلبي للتجارة على نمو الناتج المحلي الإجمالي لخمسة فصول متتالية.
وبحسب مسح أجرته رويترز، نما الاقتصاد الأمريكي على الأرجح بمعدل سنوي بلغ 5.5% في الربع الأخير من العام الماضي متسارعا من الوتيرة المسجلة في الربع الثالث والبالغة 2.3%. ومن المتوقع أن نمو أكبر اقتصاد في العالم العام الماضي كان الأقوى منذ 1984. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"