عادي

مناقشة مشاريع الطاقة النظيفة الضخمة

00:00 صباحا
قراءة دقيقتين
1

إكسبو 2020 دبي: الخليج
ضمن فعاليات الدورة السابعة لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع 2022، شارك سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، وسعيد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وشادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، ضمن جلسة بعنوان «المشاريع الكبرى في دولة الإمارات العربية المتحدة»، أدارها ريتشارد طومسون مدير التحرير في ميدل إيست إيكونوميك دايجست (ميد).

وسلطت الجلسة الضوء على مشاريع الطاقة النظيفة الضخمة التي تحتضنها دولة الإمارات، بما في ذلك محطة البراكة للطاقة ومجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وغيرهما من المشاريع الكبيرة، ودور دولة الإمارات الرائد في الحفاظ على البيئة ومبادرتها الاستراتيجية للتحول إلى الطاقة الخضراء، وتحقيق صفرية الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050.

وأكد المزروعي خلال الجلسة النقاشية، أن دولة الإمارات مصممة على الريادة في صفرية الكربون واستدامة الطاقة النظيفة، تزامناً مع النمو الذي تشهده الدولة، واستمرارية الطلب على الغاز، وتلتزم شركة النفط الوطنية «أدنوك» بالاستجابة لهذا الطلب مع النمو الاقتصادي للدولة، من خلال استثمار مليارات الدولارات في مشاريع ضخمة بحرية لإطلاق موارد الغاز الحامض في أبوظبي.

وأشار سعيد الطاير إلى أن إمارة دبي، ممثلة في هيئة كهرباء ومياه دبي، «ديوا»، قد أنجزت العديد من المشاريع الضخمة في مجال الطاقة، ومن ضمنها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، إلى جانب محطة جبل علي لتوليد الطاقة، أكبر محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في الدولة، وهي واحد من أكبر 3 محطات في العالم.

وأفاد شادي ملك خلال الجلسة بأن مشروع خط قطار الاتحاد، يمثل واحداً من أكبر المشاريع التي تنفذها دولة الإمارات، والذي يشكل إضافة نوعية ودعم لأجندة دولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"