عادي

موسكو: محادثات باريس حول أوكرانيا ليست سهلة وجولة جديدة خلال أسبوعين

02:31 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
باريس - أ ف ب
أكد مبعوث الكرملين الخاص بشأن النزاع الأوكراني دميتري كوزاك في ختام جلسة محادثات جرت في باريس الأربعاء بين روسيا وأوكرانيا بوساطة فرنسية-ألمانية أنّ المباحثات «ليست سهلة»، مشيراً إلى أنّ الأطراف الأربعة اتفقت على عقد جولة جديدة في برلين خلال أسبوعين.
وأضاف كوزاك في أعقاب الاجتماع الرباعي الذي جرى في قصر الإليزيه، إنّه «على الرّغم من وجود اختلافات في التفسير، يجب أن تستمرّ الهدنة، ويجب الحفاظ على وقف إطلاق النار» بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا في شرقي البلاد.
وقال إنّ الجولة الجديدة من المحادثات ستعقد في برلين في غضون أسبوعين، مضيفاً «نحن بحاجة لفترة توقّف إضافية. نأمل أن تسفر هذه العملية عن نتائج خلال أسبوعين».وأوضح أنّ محادثات برلين ستجري على نفس مستوى المحادثات الماراثونية التي استمرت ثماني ساعات في باريس، وشارك فيها مبعوثون دبلوماسيون، مضيفاً أنه في الوقت الحاضر فإنّ قمّة على مستوى القادة «غير مطروحة».وتابع كوزاك:«نأمل في أن يكون زملاؤنا فهموا حججنا، وبأن نتوصّل إلى نتائج خلال أسبوعين». وكوزاك يتولّى أيضاً منصب نائب رئيس إدارة فلاديمير بوتين.
ومحادثات باريس التي جرت بصيغة نورماندي الرباعية «لم تكن سهلة»، كما قال للصحافيين في ختام المحادثات.لكنّه شدّد على أنّ الوضع في شرق أوكرانيا، حيث أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا إقليمين انفصاليين، والتوتّرات الحدودية «مسألتان منفصلتان».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"