عادي

70 قتيلاً بسبب العاصفة «آنا» في مدغشقر والموزمبيق ومالاوي

23:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة

انتاناناريفو - أ ف ب

ارتفع عدد ضحايا العاصفة الاستوائية «آنا» التي ضربت مدغشقر والموزمبيق ومالاوي إلى 70 قتيلًا الخميس، فيما واصلت فرق الطوارئ في الدول الثلاث جهودها لإصلاح البنى التحتية المتضرّرة، وإغاثة عشرات آلاف المتضررين.

وضربت العاصفة «آنا» التي حملت أمطارًا غزيرة، مدغشقر الاثنين قبل أن تنتقل إلى الموزمبيق ومالاوي.

ولا تزال فرق الإنقاذ والسلطات في الدول الثلاث تُقيّم النطاق الكامل للأضرار.وأعلنت مدغشقر عن مصرع 41 شخصاً على أراضيها جراء العاصفة، فيما قُتل 18 آخرون في الموزمبيق و11 في مالاوي.وطالت العاصفة زيمبابوي لكنّها لم توقع فيها ضحايا.

وتضرّرت عشرات آلاف المنازل في مدغشقر والموزمبيق ومالاوي. وانهار منازل بينما كانت الأمطار تهطل بغزارة، ما أدّى إلى محاصرة الضحايا تحت الأنقاض.وجرفت الأنهار جسوراً، وغرقت مواش وغمرت المياه حقولاً، ما قضى على مصدر رزق عائلات كثيرة في الأرياف.

وفي مدغشقر، اضطر 110 آلاف شخص إلى النزوح. وحُوّلت المدارس وصالات الرياضة في أنتاناناريفو إلى ملاجئ لخدمات الطوارئ.ودمّرت العاصفة عشرة آلاف منزل شمالي الموزمبيق ووسطها، إضافة إلى عشرات المدارس والمستشفيات وخطوط التيار الكهربائي.وتوقعت الأرصاد الجوية تشكُّل عاصفة أخرى فوق المحيط الهندي في الأيام المقبلة. ويتوقع حدوث نحو ستة أعاصير مدارية قبل انتهاء موسم الأمطار في مارس/ آذار المقبل.وأعلنت الحكومة في مالاوي المُجاورة حالة الكارثة الطبيعية بسبب العاصفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"