عادي

الصين تحذّر الولايات المتحدة من استمرار «تسييس» أولمبياد بكين 2022

19:55 مساء
قراءة دقيقتين

بكين - أ ف ب

حذرت الصين الولايات المتحدة قائلة، إنه يتعين عليها «الكف عن التدخل» في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة، التي تنطلق في بكين الشهر المقبل.

تستضيف الصين دورة الألعاب الأولمبية من 04 إلى 20 فبراير/ شباط، وتأمل تأكيد قدرتها على تنظيم حدث كبير في خضم الجائحة، وتحويله الى انتصار في إطار استخدام القوة الناعمة.

لكن الضغوط الغربية، وخصوصاً الأمريكية، تصاعدت في الأشهر الأخيرة على بكين.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية أن وزير الخارجية وانج يي تحدث مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي الخميس، قال خلاله، إن «الأولوية الأكثر إلحاحاً في الوقت الحالي هي أن تكف الولايات المتحدة عن التدخل في أولمبياد بكين الشتوي».

وأعلنت الولايات المتحدة خصوصاًَ «مقاطعة دبلوماسية» لأولمبياد بكين، أي أنها لن ترسل، ممثلين دبلوماسيين إلى الحدث.

ونددت الصين تكراراً بما اعتبرته «تسييساً» لحدث رياضي، فيما وجهت اللجنة الأولمبية الدولية من جهتها دعوة مماثلة للفصل بين الرياضة وعالم الأعمال.

وعقد الرئيس الصيني شي جين بينج لقاء نادراً في فترة الوباء مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ هذا الأسبوع.

وتنظر الصين باستياء إلى تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان، وقد ضاعفت الطائرات الصينية طلعاتها الجوية في منطقة تحديد الدفاع في الجزيرة في الأشهر الأخيرة.

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الأسبوع الماضي، بمواجهة طموحات بكين في آسيا والمحيط الهادئ.

ويفترض أن يزور بايدن اليابان في نهاية الربيع، بمناسبة انعقاد قمة «الحوار الأمني الرباعي» (كواد)، وهو تحالف يضم أستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة، ولا يخفي رغبته في التصدي للصين.

كما أعلن حلف شمال الأطلسي الذي يركز نظرياً على الدفاع عن أوروبا أنه يريد جعل الصين أولوية جديدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"