عادي
تشمل حوافز نقدية للأسر من «نستله»

خطة عالمية لمعالجة عمالة الأطفال في مزارع الكاكاو

19:15 مساء
قراءة 5 دقائق

أعلنت شركة «نستله» عن خطتها الجديدة لمعالجة مخاطر عمالة الأطفال في مجال إنتاج الكاكاو. ترتكز الخطة على برنامج مبتكر مسرّع الدخل يهدف إلى تحسين سبل عيش الأسر العاملة في زراعة الكاكاو، وتعزيز ممارسات الزراعة التجديدية والمساواة بين الجنسين. وسيجري أيضاً دفع حوافز نقدية للأسر العاملة في زراعة الكاكاو لقاء مجموعة محددة من الأنشطة، منها تسجيل الأطفال في المدرسة والتقليم من بين أمور أخرى عديدة. كما أن خطة نستله الجديدة تدعم جهود الشركة لتطوير مصادرها العالمية للكاكاو لتحقيق التتبع والفصل الكامل لمنتجات الكاكاو. وتزامناً مع استمرار نستله في توسيع جهودها لاستدامة الكاكاو، تخطط الشركة لاستثمار 1.3 مليار فرنك سويسري بحلول عام 2030، أي أكثر من ثلاثة أضعاف استثماراتها السنوية الحالية.

ويقدم برنامج مسرَع الدخل نهجاً جديداً لمساعدة المزارعين وعائلاتهم في انتقالهم إلى زراعة الكاكاو الأكثر استدامة. وستشجع هذه الحوافز السلوكيات والممارسات الزراعية المصممة لبناء القدرة الاجتماعية والاقتصادية مع مرور الوقت. ومع النهج الجديد الذي تتبعه نستله، ستكافأ الأسر التي تزرع الكاكاو ليس فقط على كمية ونوعية حبوب الكاكاو التي تنتجها، بل أيضا على الفوائد التي تقدمها للبيئة والمجتمعات المحلية.

وتأتي هذه الحوافز علاوة على الدعم التي تقدمه حكومتا كوت ديفوار وغانا والتي تدفعها نستله والدفعات التي تقدمها نستله ثمناً للكاكاو الذي تحصل عليه من مصادر معتمدة. ويخضع هذا الإنتاج إلى تدقيق مستقل وفقاً لمعايير الزراعة المستدامة الصادرة عن «تحالف الغابات المطيرة»، الأمر الذي سيسهم في تعزيز الرفاه الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للمزارعين والمجتمعات المحلية.

وفي الوقت الراهن، تواجه المجتمعات القائمة على زراعة الكاكاو تحديات هائلة تتنوع بين انتشار الفقر في المناطق الريفية، والمخاطر المناخية المتزايدة، وصعوبة الوصول إلى الخدمات المالية والبنية التحتية الأساسية مثل المياه والرعاية الصحية والتعليم. وتساهم هذه التحديات في تفاقم انتشار عمالة الأطفال في المزارع العائلية. وبالتعاون مع الشركاء، بما في ذلك الحكومات، وبالاعتماد على برنامج تجريبي واعد، ستركز مبادرة نستله الجديدة على معالجة للأسباب الجذرية لعمالة الأطفال.

وقال مارك شنايدر الرئيس التنفيذي لشركة نستله: «نهدف إلى إحداث تأثير إضافي إيجابي ملموس على عدد متزايد من الأسر العاملة في زراعة الكاكاو، لاسيما في المناطق الفقيرة التي تشهد شحّاً في الموارد، والمساهمة في تقليل فجوة الدخل المعيشي التي يعانون منها بمرور الوقت. واستناداً إلى جهودنا المتواصلة لتعزيز التوريد المستدام للكاكاو، سنواصل العمل على مساعدة الأطفال في الالتحاق بالمدارس وتمكين المرأة وتحسين أساليب الزراعة وتسهيل الوصول إلى الموارد المالية. ونحن على ثقة بأن التعاون مع شركائنا في قطاع إنتاج الكاكاو من الحكومات والمنظمات غير الحكومية، سيتيح لنا تحسين جودة حياة العائلات العاملة في زراعة الكاكاو ومنح الأطفال فرصة التعلم والنمو في بيئة آمنة وصحية».

خلق حوافز نقدية

يكافئ البرنامج الممارسات التي تسهم في تعزيز إنتاجية المحاصيل وتأمين مصادر دخل إضافية، والتي من شأنها التقليل من الفجوة في الدخل المعيشي وتوفير الحماية للأطفال. ومن خلال تبني هذه الممارسات، يمكن للعائلات أيضاَ كسب حتى 500 فرنك سويسري سنوياً خلال أول عامين من البرنامج. وبداية، يتوقع للحوافز أن تسهم في تسريع اعتماد الممارسات الزراعية الصحية التي سيكون لها تأثير مستقبلي بنّاء. ولاحقاً، سيستقر الحافز النقدي المقدم عند 250 فرنك سويسري، حيث ستبدأ مجتمعات زراعة الكاكاو بلمس التأثيرات الإيجابية للبرنامج. ولا يقتصر توزيع هذه المبالغ على كمية الكاكاو المباع، فالبرنامج شامل ويهدف لدعم المزارعين كافة على اختلاف أحجام محاصيلهم. وعلى غير العادات السائدة، سيقدم البرنامج أيضاً حوافز مالية لزوجة المزارع المسؤولة عادةً عن النفقات المنزلية ورعاية الأطفال. فمن خلال تقسيم المدفوعات بين المزارع والزوجة، سيساعد البرنامج في تمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين.

وفيما يلي بعض الأمثلة عن الممارسات التي تعتزم نستله مكافأتها بالحوافز المالية:

- التحاق جميع أطفال الأسرة من سن 6 إلى 16 عاماً بالمدارس؛

- تبني الممارسات الزراعية الصحية التي تعزز إنتاجية المحاصيل مثل التقليم؛

- دعم أنشطة زراعة الأحراج لتعزيز القدرة على التكيف مع المناخ، مثل زراعة أشجار الظلال؛

- توليد مصادر متنوعة للدخل، مثل زراعة محاصيل أخرى أو تربية الماشية مثل الدجاج أو تربية النحل أو تصنيع منتجات أخرى مثل البفرة (الكسافا).

وسيتم تسليم المدفوعات للمستفيدين عبر خدمة تحويل آمنة على الهواتف المتحركة ضماناً لإمكانية تتبعها مباشرة من موردي نستله إلى المستلم المقصود. ونظراً لأن التدفق النقدي يشكل تحدياً متواصلاً على مدار العام، سيتم توزيع الحوافز النقدية على المستحقين عندما يكونون بأمس الحاجة لها. وبناءً على آراء المزارعين، تشمل هذه الأوقات فترة العودة إلى المدرسة وقبل موسم الأمطار. وستتعاون أطراف أخرى مثل «مبادرة الكاكاو الدولية» و«تحالف الغابات المطيرة» مع نستله لضمان مدى التزام المشاركين في البرنامج.

تطبيق ممارسات مستدامة

استناداً للنتائج الإيجابية التي حققها برنامج تجريبي أولي تم إطلاقه في عام 2020 مع 1000 مزارع في ساحل العاج، ستقوم نستله بتنفيذ برنامج تجريبي جديد أوسع نطاقاً يشمل 10 آلاف أسرة بدءاً من عام 2022 ثم توسيعه إلى غانا في عام 2024. وبعد ذلك، ستقوم الشركة بتقييم نتائج المرحلة التجريبية وإجراء تعديلات إضافية حسب الحاجة قبل العمل على الوصول إلى جميع العائلات العاملة في زراعة الكاكاو على امتداد سلسلة التوريد العالمية للكاكاو التابعة لشركة نستله، والبالغ عددها نحو 160 ألف أسرة بحلول عام 2030.

وستساعد نستله على ضمان حصول المزارعين على الموارد والتدريب والدعم الاجتماعي والبنية التحتية المالية لإجراء تغييرات دائمة عبر:

- تعزيز النظام الحالي للمتابعة وتحسين الأوضاع للمساعدة على تحديد مخاطر عمالة الأطفال ومنعها والتصدي لها، وزيادة نسب الالتحاق بالمدارس؛

- تقديم التدريب للأسر من خلال نظام تعزيز المساوة بين الجنسين، وتمكينها عبر برامج التخطيط المالي للأسرة وريادة الأعمال؛

- تنظيم وتدريب المجموعات المحلية على تقليم الأشجار والمهام الزراعية المفيدة الأخرى ضمن تعاونية محددة كل عام؛

- توفير فرص تنويع الدخل للمزارعين وزوجاتهم؛

تتبع سلسلة توريد الكاكاو

كزء من البرنامج، ستعمل نستله على تطوير سلسلة توريد الكاكاو العالمية بأكملها ضماناً لتتبع منتجاتها من الكاكاو بدءاً من المزرعة إلى المصنع. الأمر الذي سيرتقي بسلسلة توريد نستله والقطاع عموماً. وستقدم نستله مجموعة من المنتجات التي تحتوي على الكاكاو الذي تم توفيره عبر هذا البرنامج المبتكر، ليتسنى للمستهلكين المساهمة في تحسين حياة الأسر العاملة في زراعة الكاكاو وحماية الأطفال. وسيبدأ ذلك بمجموعة مختارة من منتجات «كيت كات» في عام 2023.

وفي هذا السياق، قال مجدي بطاطو، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات في نستله: «يمكن لمبادراتنا أن تسهم في إحداث تغيير إيجابي على صعيد العديد من القضايا التي تحظى باهتمامنا البالغ. فمن شأن هذه الخطوات أن تعزز المساءلة والشفافية في القطاع، لا سيّما أن العملاء والموظفين والمجتمعات ينتظرون من الشركات الوفاء بالقيم المشتركة التي تجمعها معهم. ونهدف من خلال تعزيز إمكانية تتبع سلاسل التوريد على نطاق واسع إلى الارتقاء بثقة المستهلكين بمنتجاتنا والاستجابة للطلب المتزايد على منتجات الكاكاو من مصادر مسؤولة ومستدامة».

ويستند إعلان اليوم إلى جهود نستله الطويلة الأمد لمعالجة مخاطر عمالة الأطفال في إنتاج الكاكاو. وتواصل نستله الاستثمار في الاستدامة منذ طرح «خطة نستله للكاكاو» في عام 2009. وعبر برنامج المتابعة وتحسين الأوضاع الذي أطلقته في عام 2012، نجحت نستله في مساعدة 149,443 طفلاً وحمايتهم من مخاطر عمالة الأطفال، وبناء أو تجديد 53 مدرسة. وقد أصبح هذا النظام بمثابة معيار تطبقه شركات القطاع لمتابعة سلاسل التوريد التابعة لها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"