عادي

كيف يبرأ البشر.. جولة تستكشف عالما أكثر صحة في أجنحة «إكسبو»

20:19 مساء
قراءة دقيقتين

إكسبو دبي: «الخليج»

يتيح إكسبو 2020 دبي لزواره فرصة استكشاف عالمَي الصحة واللياقة، بدءا من الاستخدام التقليدي للأعشاب وصولا إلى الاستعانة بالروبوتات الجراحية المبتكرة، وذلك عبر «كيف يبرأ البشر»، وهي واحدة من 20 جولة زائر منسَّقة، تسلط الضوء على أهمية الروابط بين الدول والشعوب من أجل تقديم حلول واقعية لتحديات الحياة الواقعية.

تمثل جولة «كيف يبرأ البشر»، التي تصحب الزوار في رحلة للتعرف على الممارسات العلاجية القديمة والحديثة في أنحاء العالم، مقدمة مثالية لأسبوع الصحة واللياقة، الذي يتواصل من 27 يناير الجاري إلى 2 فبراير المقبل.

جناح المغرب

رحلة الجولة تبدأ الجولة من جناح المغرب، الذي يلقي الضوء على معارف الأجداد بالممارسات العلاجية المعتمدة على النباتات، وأوجه الاستفادة منها في الأدوية التقليدية، ويشمل ذلك ثراء زيت الأرغان، ومزايا الأصناف الأخرى المستوطنة في المغرب، والمعروضة في غرفتَي «حكايات الأرغان» و«قوة النباتات».

جناح الهند

والمحطة التالية هي جناح الهند، حيث تُعرض أنظمة علاجية شاملة مثل اليوغا، والمداواة الطبيعية، والأيورفيدا، والطب العربي اليوناني، والسيدها، والهوميوباثي (المعالجة المثلية)، إذ تُعد الهند وجهة معروفة للصحة واللياقة، فضلا عن كونها مزودا رائدا لخدمات الطب الإخلافي المعتمدة على أحدث التقنيات بأسعار معقولة. وتستخدم هذه الدولة، التي يتجاوز شعبها مليار نسمة، تقنيات الفضاء في التطبيب عن بُعد.

جناح كوبا

وتستمر الجولة لتصل إلى جناح كوبا، حيث تكشف كيف تُبرز هذه الدولة الواقعة في منطقة الكاريبي ابتكاراتها في مجال التكنولوجيا الحيوية بوصفه محركا علميا وأثرا اجتماعيا مهما للنمو الاقتصادي.

جناح ليتوانيا

وفي جناح ليتوانيا، يستطيع الزوار اختبار الآلية التي تستخدم بها دولة البلطيق أدوات التحرير الجيني وتدريس الحمض النووي باعتباره مادة مستقبلية لتخزين البيانات، حيث يمكنهم التعرف على تقنية «كريسبر- كاس9»، التي تقص الحمض النووي باستخدام إنزيم «كاس9» الموجود بالبكتيريا، وعلى جهود العلماء الليتوانيين لتحويل سلسلة الحمض النووي إلى حل لتخزين البيانات في المستقبل.

جناح كرواتيا

وبالتوجه إلى جناح كرواتيا، يطّلع الزوار على مشروع الملاحة العصبية الروبوتية «رونا» الذي تنفذه هذه الدولة، حيث تجري الروبوتات جراحة الدماغ المفتوح. وتستخدم هذه التقنية الرائدة ذراعا آلية واحدة لتحديد المواقع بدقة وتوجيه الأدوات الجراحية تباعا، بينما يتولى روبوت آخر دور المساعد لتلك الذراع.

جناح فنلندا

وتُختتم الجولة بزيارة جناح فنلندا، الذي يستعرض ريادة الدولة عالميا في مجال الصحة الرقمية، ويُعد المكان الأمثل للتعرف على أقنعة التنفس من الدرجة الأولى من طُرُز «FFP2» و«FFP3» و«N95» و«N99»، المقدمة من جيديكس ميدكير.

ويمكن للزوار الانطلاق في جولة «كيف يبرأ البشر»، الذاتية التوجيه، عبر تطبيق إكسبو 2020 دبي، حيث تتوفر مجموعة كاملة من الجولات التي تغطي موضوعات منوعة بين التعليم والثقافة والموسيقى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"