عادي
اسأل «الخليج»

ما المقصود بصناديق المؤشرات المتداولة؟

12:22 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
صناديق المؤشرات المتداولة هي صناديق استثمارية مفتوحة يتبع أغلبها حركة مؤشر معين مثل مؤشرات الأسهم أو السندات، ويتم التداول عليها على مدار جلسة التداول بأسواق المال. وتتكون سلة وثائق صندوق المؤشرات المتداولة من الأسهم أو السلع أو السندات، كما يتميز الصندوق بتغير صافي قيمة أصوله على مدار جلسة التداول.
يمكن تداول وثائق الصندوق طوال ساعات جلسة التداول بسهولة متناهية تضاهي سهولة بيع وشراء الأسهم، وهو ما يضمن وجود سيولة دائمة لصناديق المؤشرات المتداولة. كما يتميز الصندوق بإمكانية شراء وثائقه بالهامش، إلى جانب انخفاض كلفة إدارته.
تتميز صناديق المؤشرات المتداولة بسهولة الاستخدام نظراً لإمكانية شراء وتداول أسهم مختارة من سلة وثائق الصندوق، ما يتيح فرصة الاستثمار أمام صغار المستثمرين؛ وذلك بخلاف صناديق الاستثمار التقليدية التي تفرض حداً أدنى للاستثمار.
تتميز صناديق المؤشرات المتداولة بسهولة الاستخدام، وتنوع الفرص الاستثمارية؛ حيث تقوم بعض صناديق المؤشرات المتداولة بالاستثمار في السلع والبورصات الأجنبية، كما تتيح إمكانية التركيز على الاستثمار في الأسواق الأجنبية والناشئة.
صناديق المؤشرات محفظة متنوعة من الأسهم بدلاً من التركيز على سهم بعينه، في الوقت الذي يتم تداولها بنفس سهولة تداول سهم واحد. وتعد صناديق المؤشرات منتجاً استثمارياً يجمع بين مميزات الاستثمار في الصناديق التقليدية وسهولة تداول الأسهم.
** كيف يتم احتساب سعر صناديق المؤشرات المتداولة؟
يتم احتساب سعر صناديق المؤشرات المتداولة يومياً، وقد يرتفع أو ينخفض عن صافي قيمة الأصول نظراً لارتفاع أو انخفاض المؤشر الذي يتبعه وفقاً للعرض والطلب؛ وذلك بخلاف الصناديق المشتركة التي يتم فيها احتساب صافي قيمة الأصول في نهاية كل شهر.
** هل يتشابه تداول الصندوق مع تداول الأسهم؟ وهل يتم التداول بواسطة وسيط؟
يتم تداول وحدات صندوق المؤشرات المتداولة مثل الأسهم، ويتم التداول من خلال أحد الوسطاء المعتمدين من السوق المالي.
** ما مدة تسوية المعاملات؟
تتم تسوية المعاملات الخاصة بصناديق المؤشرات المتداولة بعد يومي عمل من تاريخ تنفيذ أمر البيع (T + 2).
** هل أحتاج إلى الحصول على رقم المستثمر الخاص بي من السوق؟
يجب الحصول على رقم المستثمر الخاص بالسوق؛ كي تتمكن من الاستثمار بصناديق المؤشرات المتداولة المدرجة فيه.
** هل يوجد حد أدنى أو أقصى لعدد الأسهم التي يمكن شراؤها؟
لا، ليس هناك حد أدنى أو أقصى لعدد الأسهم التي يمكن شراؤها
** هل سأحصل على توزيعات أرباح عن الأسهم التي أمتلكها؟
يجوز للصندوق دفع توزيعات أرباح في مواعيد التوزيع المحددة للصندوق بناء على توزيعات الأرباح الموزعة من قبل محفظة الشركات التي يستثمر فيها الصندوق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"