عادي

مبادرة لدعم أولياء أمور وأُسر أصحاب الهمم في مصر

23:35 مساء
قراءة دقيقتين

نظمت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ووزارة الشباب والرياضة المصرية، من خلال مكتب ذوي القدرات والهمم في الوزارة، على مدى ثلاثة أيام عبر برامج الاتصال المرئي.. ورش عمل في إطار مبادرة «جسور الأمل» لدعم أصحاب الهمم.

واستهدفت الورش عدداً من أولياء أمور وأسر أصحاب الهمم في مراكز التأهيل والتخاطب بمصر التي تم افتتاحها العام الماضي في محافظتي المنيا وأسيوط، في إطار مشاركة دولة الإمارات ممثلة في مؤسسة زايد العليا، وبرعاية «القابضة» - ADQ - في أحد مرتكزات مبادرة «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس المصري، لتعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجاً من أصحاب الهمم، ضمن محاور التنمية الإنسانية التي تستهدف كل فئات المجتمع المصري.

وتأتي ورش العمل ضمن برامج مبادرة «جسور الأمل»، وتنفيذاً لمذكرة التفاهم المشتركة الموقعة بين مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ووزارة الشباب والرياضة المصرية، بهدف تمكين أولياء أمور وأسر أصحاب الهمم من المهارات اللازمة للتعامل مع التحديات التي تواجههم مع أبنائهم، وتزويدهم بالمهارات الأساسية لإدارة السلوكات الصعبة لأطفالهم.

وبلغ عدد المستفيدين من الورش 62 أسرة، وكانت الورشة الأولى نظرة عامة عن الإعاقات والتعريف والخصائص وطرق الكشف المبكر قدمها أحمد الزعبي، معلم متخصص في مركز مدينة زايد للرعاية والتأهيل التابع للمؤسسة.

وعرفت الورشة أولياء الأمور والعاملين مع أصحاب الهمم بالإعاقات الذهنية ومستوياتها وخصائصها الجسمية والاجتماعية والسلوكية، وما هي طرق التقييم والتشخيص لهذه الفئات وطرق الكشف المبكر عن الإعاقة، وكيف يكون عندهم القدرة على قراءة سلوك وردود فعل الطالب على الاستجابة للمهارات.

فيما تناولت الورشة الثانية اضطرابات العادات في فترتي الطفولة والمراهقة قدمتها زينب عظيم مدرس أول متخصص في مركز أبوظبي للرعاية والتأهيل التابع للمؤسسة، وتم خلالها التعريف باضطراب العادات كمفهوم مجرد، والإشارة إلى بعض التصرفات وأنماط السلوك التي يقوم بها الفرد، ويعتاد على تكرارها باستمرار حتى تصبح لديه سلوكاً غير واع يمارسه من دون قصد، وتطرقت للأسباب المسببة لهذه العادات سواء نفسية، أو اجتماعية، أو جسدية، ومن ثم تم عرض أبرز العادات، وما هي الأسباب التي تؤدي لها وكيفية علاجها.

وتناولت الورشة الثالثة الخطوات العملية لتعديل سلوك الأبناء في المنزل قدمها جمعة شعيب معلم متخصص فيي مركز أبوظبي للرعاية والتأهيل التابع للمؤسسة، وتهدف إلى تمكين أولياء الأمور من مهارات تعديل السلوك لأبنائهم من أصحاب الهمم، من خلال إكسابهم عدداً من المهارات منها كيفية تحديد السلوك/ المشكلة وقياسها، وتحديد وظيفته وسبب حدوثه، وكيفية تحديد المعززات المضللة لابني، واستراتيجيات التعزيز لزيادة السلوكات المرغوبة، إضافة إلى كيفية التعامل مع السلوكات غير المرغوبة والعمل للحد منها، وكيفية تعميم السلوكات لدى ابني مع تطبيقات عملية لأولياء الأمور. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"