عادي

أمريكا ترسل 400 مليون جرعة لقاح إلى 112 دولة

تراجع إصابات «كورونا» ووفياتها في أستراليا
01:09 صباحا
قراءة دقيقتين
البرلمان الالماني يناقش الزامية التطعيم وفي الاطار وزير الصحة كارل لوترباخ(رويترز)
راكبان على دراجة نارية يضعان الكمامة الواقية يمران امام مبنى قديم في كلكتا الهندية يستخدم لصباغة الاقمشة(أ.ب)

أعلنت الولايات المتحدة أنها أرسلت 400 مليون جرعة لقاح إلى 112 دولة، وبينما تراجع عدد إصابات كورونا ووفياتها في أستراليا،سجلت ألمانيا والهند والبرازيل والمكسيك أرقاماً قياسية جديدة في الإصابات،في وقت دافعت كوريا الشمالية عن تبنيها إجراء فحوص سريعة للكشف عن الإصابات ب«كوفيد 19».

لقاحات إلى 112 دولة

قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة أرسلت 400 مليون جرعة من لقاحات كوفيد -19 في إطار تعهدها السابق بالتبرع بنحو 1.2 مليار جرعة للدول ذات الدخل المنخفض. وقال جيف زينتس منسق جهود التصدي لفيروس كورونا في البيت الأبيض للصحفيين «اليوم علامة فارقة في جهودنا العالمية.. 400 مليون جرعة لقاح يتم شحنها إلى 112 دولة... مجاناً، ودون قيود».

تراجع أسترالي

تراجعت وفيات كوفيد-19 في أستراليا أمس الخميس، بعد يوم من تسجيلها رقماً قياسياً خلال الجائحة، في حين ظل عدد المرضى في المستشفيات ثابتاً، ما أثار الآمال في أن أسوأ تفش في البلاد ربما يكون قد بلغ ذروته.وأعلن المسؤولون عن 59 وفاة نزولاً من 87 الأربعاء، وهو أعلى عدد تسجله منذ بداية الجائحة.

وظل عدد مصابي كورونا في المستشفيات ثابتاً عند نحو خمسة آلاف في الأيام القليلة الماضية، متراجعاً عن ذروة بلغت قرابة 5400، مع انخفاض حالات الدخول لليوم الثاني على التوالي في نيو ساوث ويلز، الولاية الأشد تضرراً.

رقم قياسي

سجلت ألمانيا رقماً قياسياً جديداً في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا أمس الخميس، متجاوزة حاجز 200 ألف حالة للمرة الأولى،في حين تناقش الدولة ما إذا كان ينبغي فرض تطعيم إجباري.

وناقش المشرعون أول أمس الأربعاء ما إذا كان ينبغي فرض جرعات إجبارية من لقاح كوفيد-19، بينما تجمع المحتجون خارج مبنى البرلمان.

التفشي يتزايد

أظهرت بيانات حكومية أن الهند سجلت الخميس 286384 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال أربع وعشرين ساعة، فضلاً عن 537 وفاة أخرى.

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 224567 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة،ما يحطم الرقم القياسي السابق للإصابات اليومية في البلاد. كما أعلنت الوزارة تسجيل 570 حالة وفاة.

وأعلنت وزارة الصحة بالمكسيك تسجيل 48627 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى أربعة ملايين و779296.

دفاع عن الفحص السريع

دافع خبراء الصحة في كوريا الجنوبية عن الاتجاه لتوسيع استخدام الفحص السريع للكشف عن إصابات كورونا رغم ما يثار من قلق حول دقة هذا الفحص،بالتزامن مع تحطيم البلد الآسيوي الرقم القياسي للإصابات لليوم الثالث على التوالي. ويزيد عدد الإصابات المؤكدة المسجلة أمس(14518 حالة) ب 1500 إصابة عن يوم الأربعاء،وضعف الإصابات المسجلة يوم الاثنين الماضي.الموجة المتصاعدة من الإصابات أجبرت السلطات الصحية على إعادة صياغة الرد الوبائي على الجائحة،مثل معالجة حالات الإصابة الخفيفة الأعراض في المنازل، وتقصير فترات العزل الإجباري للمصابين.كما تتجه السلطات إلى اعتماد تجهيزات الاختبار المنزلي السريع وتوزيعها على مكاتب الصحة العامة ومراكز الفحص والصيدليات.ووفقا لذلك سيبدأ العمل بالفحص السريع بداية فبراير، وسيخصص فحص تفاعل البلمرة المتسلسل(بي سي آر) لمن هم فوق الستين.(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"