عادي
تختص بأهداف التنمية المستدامة

إشادة بإطلاق منصة الأمم المتحدة للبيانات الضخمة

00:18 صباحا
قراءة 4 دقائق

إكسبو 2020 دبي : الخليج
أشاد عدد من كبار المسؤولين والخبراء في القطاعين الحكومي والخاص وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدولة، بإطلاق منصة الأمم المتحدة للبيانات الضخمة الخاصة بأهداف التنمية المستدامة، التي تم الإعلان عنها ضمن فعاليات ملتقى البيانات الضخمة الذي نظمته حكومة دولة الإمارات بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة، في إكسبو دبي 2020.

شارك في جلسات الملتقى ال 16 أكثر من 86 خبيراً عالمياً وشهده عددٌ من كبار المسؤولين الحكوميين في الدولة، ومسؤولون من الأمم المتحدة، وخبراء البيانات الضخمة من أكثر من 22 دولة حول العالم، إضافة لكبار التنفيذيين من عدد من الشركات العالمية والوطنية والأكاديميين والطلاب.

وحول أهمية الملتقى، أكد الدكتور سعيد سيف المطروشي الأمين العام للمجلس التنفيذي بعجمان، أن حكومة عجمان بتوجيهات سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، حريصة على الاطلاع على الممارسات المتميزة والتجارب الرائدة لمواكبة التطورات وطرح الحلول المبتكرة والأفكار المتجددة في عالم البيانات الضخمة، لما أحدثته من ثورة في عالم الإحصاءات ومستقبلها حول العالم.

نخبة بارزة

من جهته، أكد أحمد محمود فكري، مدير عام مركز الإحصاء – أبوظبي، أهمية المشاركة والتعاون في الأحداث والمؤتمرات العالمية المعنية بالبيانات الضخمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وخاصة المرتبطة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ونظراً لما يتمتع به هذا الملتقى من أهمية عالمياً وإقليمياً، لانعقاده بالتزامن مع أسبوع أبوظبي للاستدامة، والذي يمثل منصة تجمع نخبة بارزة من الخبراء، وصنّاع القرار والمسؤولين الحكوميين وقادة الأعمال في المنطقة والعالم، بهدف تبادل الخبرات ومناقشة أفضل الممارسات.

وقال المهندس محمد الزرعوني، نائب مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية لقطاع الحكومة الرقمية: «إن إطلاق منصة الأمم المتحدة للبيانات الضخمة الخاصة بأهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات يشكل نقلة نوعية مهمة في الدور الاستراتيجي للدولة في كل المجالات المتعلقة بالتحول الرقمي، ولا سيما في قطاع البيانات الضخمة. ونحن في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، وانطلاقاً من دورنا في تمكين التحول الرقمي سعداء بمشاركتنا في هذا الملتقى؛ لما له من قيمة كبيرة ومؤثرة في توظيف البيانات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة لخدمة الإنسانية».

أهداف التنمية

وقال يونس آل ناصر، مساعد المدير العام في دبي الرقمية المدير التنفيذي لمؤسسة بيانات دبي: «تسهم قوة بيانات القطاعين الحكومي والخاص بشكل فاعل في تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. ومن خلال العمل معاً وتحليل البيانات المتوفرة لدى المدن، يمكننا تحديد حالات الاستخدام التي لا تساعد فقط على ازدهار الاقتصاد، ولكنها تؤثر أيضاً بشكل إيجابي على الناس والكوكب ككل».

وقالت ثريا الهاشمي، المدير التنفيذي لقطاع التمكين الرقمي للبيانات في المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، إن نجاح دولة الإمارات في استضافة المقر الإقليمي جاء نتيجة تضافر جهود فريق المركز ودعم شركائه من الجهات الحكومية والمراكز الإحصائية الوطنية في الدولة، بالعمل مع المجتمع العلمي والباحثين والإحصائيين الذين أشادوا بجهود دولة الإمارات في متابعة المسيرة العالمية لتطوير منهجيات وأطر جديدة لربط النظم المختلفة للبيانات الضخمة، مع تغير النظام الإحصائي على مستوى العالم، ودعم الجهود العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة».

صناعة البيانات

وشددت المهندسة أنوار محمد الشمري، المدير التنفيذي لقطاع حوكمة المعلومات الجغرافية المكانية في المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية، على أهمية تعزيز وتطوير قطاع وصناعة البيانات الضخمة في الدولة؛ لأهميته الاستراتيجية في عملية تحقيق مسيرة الدولة في تحقيق التحول الرقمي، وتعزيز دور البيانات في دعم الجهود الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبالأخص قطاع البيانات المكانية.

من جهتها، قالت الدكتورة هاجر الحبيشي، المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء والتنافسية: «يمثل ملتقى توظيف البيانات الضخمة وعلوم البيانات لأهداف التنمية المستدامة، أهمية كبرى بما ينطوي عليه من دعم لبناء الشراكات الاستراتيجية، سواء مع خبراء البيانات من الأمم المتحدة، أو من الجهات المشاركة في الملتقى، كما يُسهم في تبادل الخبرات وتعزيز الوصول إلى اقتصاد مبني على المعرفة، ما يمثل الهدف الاستراتيجي للدولة».

وقالت دينا فارس، مدير عام دائرة عجمان الرقمية بالندب: «يشكل إطلاق المنصة نقلة نوعية مهمة في الدور الاستراتيجي الذي تلعبه دولة الإمارات في قطاع البيانات الضخمة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة».

شراكة فاعلة

على صعيد المشاركين من القطاع الخاص، أكد سامر عاصم، مدير عام شركة المزروعي وشركاه، أن البيانات الضخمة تمثل نقطة تحول في العصر الحالي، وأصبحت إحدى الأدوات الأساسية اللازمة لنجاح الأنشطة التجارية بمختلف أنواعها، وبالأخص تلك التي تعتمد على بنية تحتية رقمية، سواء في صناعة أو بيع أو توزيع المنتجات.

وأكد المهندس وليد النقراشي، المدير التنفيذي لشركة ديجيتال لاب لتقنية المعلومات المتخصصة في التحول الرقمي، أن البنية التحتية المتطورة لدولة الإمارات تجعلها محط أنظار الشركات العالمية المختصة في مجال البيانات؛ كونها تمثل البيئة الملهمة للمجتمعات الذكية.

وتميز الملتقى بزخم الشراكات الاستراتيجية والدعم المميز من جهات محلية وعالمية في القطاعين الحكومي والخاص محلياً ودولياً .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"