عادي

الشيخة جواهر: الأسرة أول مخزن لقيم التربية

عدد جديد من مجلة مرامي الفصلية الإلكترونية
01:03 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

صدر العدد الجديد من مجلة مرامي الإلكترونية الفصلية، وسلطت افتتاحية العدد 149 «يناير_فبراير_مارس»، الضوء على المبادئ والقيم التي ينبغي أن نربي أولادنا عليها، ونعلمهم أساسياتها، حيث قالت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، رئيس تحرير المجلة، في مقالها «مرامينا»، الذي جاء بعنوان «علموا أولادكم»:

«ستظل مشاريعنا ومبادراتنا لتنمية الإنسان قائمة، ما دامت السماوات والأرض، وسنظل ننادي عبر هذه المشاريع بتأسيس الإنسان على قيم ومبادئ وأخلاق، تمثلها الأجداد والآباء في أعمالهم وأقوالهم، وظلت راسخة عبر الزمن في النفوس؛ لأننا نشأنا عليها وتربينا على ضوئها، ونحن نسير بخطى واثقة إلى العالمية، وبأسلوب يحافظ على هويتنا وثقافتنا كإماراتيين وعرب ومسلمين».

وقالت:«الأسرة أول مخزن لقيم التربية، الأسرة بيت ومدرسة ووطن، وهي عالمٌ نبصر فيه الحياة بعين ما ننشأ عليه.. فالإنسان في أسرته ينشأ على مشاهد وكلام وبشر هم أقرب الناس إلى وجدانه، فيا أيتها الأسر.. أيتها الأمهات.. أيها الآباء، علموا أولادكم الانتماء إلى الأسرة، وقبل ذلك اغرسوا في أرجاء البيت قيم الحب والسند والتكاتف والانتماء والترابط».

وأضافت: «علموا أولادكم أن الستر والحشمة قيمة ربانية، وأن من مشاهد تطور الإنسان الأول أن يعثر على ما يستره عن عيون الغير.

علموا أولادكم أن الوطن أولاً وأخيراً، وأن سلوك الشجاعة والرجولة يجب أن يكون عنوانا للشباب في كل موقف وكل مكان وكل زمان؛ فلا يأخذنّهم انتشار بعض السلوكيات غير اللائقة في العالم البشري باعتبارها طبيعية، وباعتبار أن عدم الأخذ بها تخلف وتراجع»!

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"