عادي

تراجع إنفاق المستهلكين في أمريكا في ديسمبر وارتفاع التضخم

20:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة

انخفض إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول، مما يشير إلى أن الاقتصاد فقد وتيرته السريعة مع دخول العام الجديد وسط تعثر سلاسل التوريد وانتشار إصابات كوفيد-19، في حين زاد التضخم السنوي بوتيرة لم تشهدها البلاد منذ أوائل الثمانينيات.

وقالت وزارة التجارة، الجمعة إن إنفاق المستهلكين، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، انخفض 0.6 في المئة الشهر الماضي بعد أن ارتفع بنسبة 0.4 في المئة في نوفمبر/ تشرين الثاني. وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا تراجع إنفاق المستهلكين 0.6 في المئة.

وأدى النقص الناتج عن ضعف سلاسل التوريد إلى ارتفاع التضخم الشهر الماضي. وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.4 في المئة بعد ارتفاعه 0.6 في المئة في نوفمبر/ تشرين الثاني. وخلال 12 شهراً حتى ديسمبر/ كانون الأول، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 5.8 في المئة. وكان هذا أكبر زيادة منذ عام 1982 وتبع زيادة بنسبة 5.7 في المئة على أساس سنوي في نوفمبر.

ويزيد التضخم عن الهدف المرن للاحتياطي الاتحادي البالغ اثنين في المئة. وقال مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الأربعاء إن من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة في مارس/ آذار.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"