عادي

مخاوف «أزمة طاقة» تقود النفط إلى أعلى مستوى في 7 سنوات

23:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة

ارتفعت أسعار النفط، الجمعة مسجلة أعلى مستوياتها في أكثر من سبع سنوات، حيث أدت الاضطرابات السياسية العالمية المستمرة إلى إثارة المخاوف بشأن نقص الإمدادات.
أسعار النفط حققت مكاسب للأسبوع السادس على التوالي، في أطول سلسلة من المكاسب الأسبوعية منذ أكتوبر /تشرين الأول.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 69 سنتاً أو 0.77 في المئة لتبلغ عند التسوية 90.03 دولار للبرميل. وبلغت في الجلسة 91.70 دولار في أعلى مستوى منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2014.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 21 سنتاً أو 0.24 في المئة وسجلت عند التسوية 86.82 دولار للبرميل. وبلغت أعلى مستوياتها في أكثر من سبع سنوات عند 88.84 دولار.

هيكل السوق 

ودفعت إمدادات النفط الضيقة هيكل السوق لستة أشهر لخام برنت إلى تراجع حاد عند 6.92 دولار للبرميل، وهو الأوسع منذ عام 2013. يحدث التراجع عندما يتم تسعير عقود تسليم النفط على المدى القريب أعلى من تلك الخاصة بالأشهر اللاحقة، مما يشجع التجار على الإفراج عن النفط. من التخزين لبيعه على الفور. 
ويسعى كبار المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا فيما يعرف باسم (أوبك+)، لرفع مستويات إنتاجهم. 
وعززت أسعار النفط، المخاوف من صراع عسكري محتمل في أوكرانيا والذي من شأنه التسبب في اضطراب أسواق الطاقة وخاصة إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا. (رويترز)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"