عادي

مهـرجان أضـواء الشارقة.. 10 عـروض تضـيء معـالم الإمـارة

النسخة الحادية عشرة من 9 إلى 20 فبراير
22:15 مساء
قراءة 3 دقائق
خالد المدفع -

الشارقة:«الخليج»
أعلنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة ، تنظيمها لـ«مهرجان أضواء الشارقة 2022» في نسخته الـ 11 والتي تحمل شعار «أصداء من المستقبل»، وذلك على مدار 12 يوماً متواصلاً من العروض الشائقة والفعاليات الحافلة التي تنطلق من تاريخ 9 وحتى 20 فبراير المقبل في مختلف مدن ومعالم إمارة الشارقة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الهيئة هذا الأسبوع في بلدية مدينة الحمرية بالشارقة، بحضور كل من خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، وعدد من المسؤولين ومديري الإدارات وموظفي الجهات الحكومية في إمارة الشارقة، إلى جانب عدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعالمية.
قال خالد جاسم المدفع إن «مهرجان أضواء الشارقة» الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبفضل توجيهاته الرشيدة ودعمه المتواصل لتنمية وتطوير القطاع السياحي، يعود بحلته المتجددة، حاملاً شعار أصداء من المستقبل، ليرصد مسيرة تطور وتقدم الإمارة الباسمة، ويقدم تصورات فنية لمشهد مستقبلها المشرق، في قصص ملونة تزيّن معالم ووجهات الإمارة. معلناً عن مرحلة جديدة في مسيرة نمو القطاع السياحي في الشارقة، وتحديداً بعد جائحة كوفيد-19.
وأضاف: «ساهم مهرجان أضواء الشارقة على مدار السنوات الماضية، بتعزيز اسم الشارقة كوجهة رائدة للفعاليات المتميزة والممتعة، التي تقدم كل جديد وتستقطب فئات الزوار كافة من جميع أنحاء العالم. مؤكداً دور شركاء هيئة الإنماء التجاري والسياحي الاستراتيجيين من جهات ومؤسسات القطاعين الحكومي والخاص ومساهماتهم في إنجاح الحدث، وظهوره بالمستوى الذي يليق بريادة إمارة الشارقة كوجهة سياحية متكاملة، تقدم لزوارها كل ما هو متميز دائماً وتلبي تطلعاتهم على اختلافها».
التراث التقليدي
ويُقدم «مهرجان أضواء الشارقة» 10 عروض ضوئية مبهرة في مختلف أنحاء إمارة الشارقة، وتضم مواقع المهرجان هذا العام : واجهة المجاز المائية، قاعة المدينة الجامعية، مجمع القرآن الكريم، إلى جانب مسجدي الشارقة والنور، بلدية منطقة الحمرية، بالإضافة إلى المباني الحكومية في مدينة كلباء ومسجد الشيخ راشد بن أحمد القاسمي في دبا الحصن، فضلاً عن سد الرفيصة في خورفكان، بالإضافة إلى منطقة عربات الطعام مقابل قاعة المدينة الجامعية والتي يشارك فيها ما يفوق الـ30 مشاركاً من أصحاب المشاريع الوطنية الصغيرة والمتوسطة في مجال المأكولات والمشروبات والحلويات وغيرها.
وتستوحي عروض المهرجان موضوعاتها من التراث التقليدي لإمارة الشارقة، كما تسلط الضوء على مشاهد من مسيرتها الحافلة، التي تعكس مراحل الازدهار والتطور في إمارة الشارقة في مختلف المجالات مثل التعليم والفنون والتواصل والبيئة والتاريخ والعلوم والمعارف، وتصورات مستقبلية يملؤها الطموح للخمسين عاماً القادمة.
كما تسلط عروض المهرجان الضوء على مفهوم تأثير الفن في العالم ومكانته في المستقبل، ودور كل من الثقافة والمعرفة في التغلب على الصعوبات والتحديات التي تواجه الأمم. من جانب آخر تستعرض عروض المهرجان الهندسة والزخارف والخط وأنماط نقوش الأرابيسك الإسلامية، بالإضافة إلى احتفائها بالإرث الإسلامي العريق الذي تتميز به معظم الصروح والمباني المعمارية في إمارة الشارقة.
ومن جهة أخرى، تم خلال المؤتمر الصحفي الإعلان عن عدد من المسابقات الخاصة بالمهرجان، والموجهة لجميع وسائل الإعلام إلى جانب الجمهور العام، حيث خُصصت لوسائل الإعلام 3 فئات، وهي: الأولى فئة الصحفيين، وتتضمن أفضل تغطية في الصحف العربية وأفضل تغطية في الصحف الإنجليزية، وأما الفئة الثانية فهي للمصورين، وتتضمن أجمل صورة في الصحف العربية، وأجمل صورة في الصحف الإنجليزية، وعن الفئة الثالثة فهي فئة منصات التواصل الاجتماعي، وتتضمن أجمل تغطية إعلامية للمهرجان على منصة انستجرام.
وعن المسابقة الثانية للمهرجان والتي تم تخصصيها للجمهور العام، فستكون عبر منصات التواصل الاجتماعي على الحساب الرسمي للمسابقة في منصة انستجرام @visit_shj، وتم تخصيص جوائز نقدية كبرى تصل بمجملها لما يفوق 20 ألف درهم، لأجمل 3 صور فوتوغرافية يتم التقاطها خلال أيام المهرجان. والجدير بالذكر، أن هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة تنظم هذه المسابقة بالتعاون مع اتحاد المصورين العرب، حيث يأتي دوره كلجنة مقُيّمة للأعمال المُشاركة، باعتباره أحد بيوت الخبرة الرائدة في هذا المجال.
مواقع المهرجان:
*واجهة المجاز المائية
*قاعة المدينة الجامعية
*مجمع القرآن الكريم
*مسجد الشارقة
*مسجد النور
*بلدية منطقة الحمرية
*المباني الحكومية في كلباء
*مسجد راشد بن أحمد في دبا الحصن
*سد الرفيصة في خورفكان
*المنطقة المقابلة لقاعة المدينة الجامعية
فئات للمسابقة:
1 - الصحفيون 2 - المصورون 3 - منصات التواصل الاجتماعي

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"