عادي

1343 مؤسسة غذائية جديدة في دبي خلال 2021

19:59 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: سومية سعد

كشف المهندس سلطان الطاهر، مدير إدارة سلامة الأغذية في بلدية دبي عن زيادة المؤسسات الغذائية في دبي خلال العام الماضي بنسبة 50%، حيث سجلت الإدارة 1343 مؤسسة غذائية جديدة خلال العام الماضي.

وأضاف أن الإدارة نفذت 76 ألفاً و195 زيارة تفتيشية على المؤسسات الغذائية في الإمارة خلال الفترة ذاتها، بزيادة 12% على عام 2020.

وأوضح الطاهر أن عدد البلاغات الواردة إلى مركز الاتصال بلغت 4961 بلاغاً؛ أي بمعدل 13 بلاغاً يومياً بسبب مخالفات تتعلق بالسلامة العامة، وأخرى مرتبطة بعدم الالتزام بالإجراءات والاشتراطات الاحترازية الخاصة بمواجهة انتشار فيروس كوفيد 19.

وأكد أن البلدية رصدت التزاماً كبيراً من قبل المؤسسات الغذائية بالإجراءات والاشتراطات التي وضعتها، والخاصة بالتشديد على إجراءات السلامة العامة خلال الفترة الأخيرة، بسبب زيادة الحملات وزيارات التفتيش والتوعية التي تنفذها إدارة سلامة الأغذية.

وقال إن البلدية حرصت على تكثيف حملاتها التفتيشية يومياً، وإن مفتشيها يتصدون للمخالفات بإجراءات صارمة دون تهاون، ويدققون خلال الزيارات الرقابية في سجلات المتابعة اليومية لصحة العاملين، وتدوين عمليات التعقيم والتطهير، والتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء أثناء الاستلام والتحضير والتخزين، والعرض في درجات حرارة صحية، وتطبيق إجراءات النظافة والتعقيم لمنع حدوث تلوث تبادلي، ومكافحة الآفات.

ونوّه بأن المفتشين يعملون على معايرة أجهزة التحكم في درجة الحرارة ومقياس الحرارة في المؤسسة الغذائية، وكذلك التأكد من توفير الأطعمة واستلامها من مصدر غذاء معتمد مع الوثائق ذات الصلة، والمعدات المناسبة والمساحة والأجهزة الموجودة في المؤسسة الغذائية، وفقاً لنشاط المؤسسة الغذائية.

وأوضح أن البلدية تدقق على المؤسسات الغذائية في الإمارة باختلاف أنشطتها، مثل المطاعم والكافتيريات والمقاهي التي تقدم أغذية، والبقالات والسوبرماركت، والمخابز، كما تفتش وتراقب سيارات التوصيل، للتأكد من تعقيمها، والمحافظة على إجراءات السلامة الغذائية بعد كل طلبية، وتغيير عمال التوصيل للكمامة والقفازات.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"