عادي

المعارضة اليونانية تطرح الثقة بالحكومة بعد فوضى العاصفة الثلجية

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

أثينا: (أ.ف.ب)

طرح حزب «سيريزا» اليساري، أكبر أحزاب المعارضة اليونانية، الخميس، الثقة بحكومة كيرياكوس ميتسوتاكيس بعد الفوضى التي أحدثتها عاصفة ثلجية شلت العاصمة أثينا وعادت بانتقادات شديدة على الحكومة المحافظة.

وفي كلمة أمام البرلمان شن زعيم الحزب، رئيس الوزراء السابق أليكسيس تسيبراس، هجوماً حاداً على الحكومة اليمينية، مؤكداً أنه «حان الوقت لأن ترحل».

وأضاف أنه «في كل ساعة إضافية تبقى فيها هذه الحكومة في السلطة، يفقد أربعة إلى خمسة مواطنين أرواحهم» بسبب فيروس «كورونا»، متهماً الحكومة بالفشل في التصدي للجائحة، كما في مواجهة العاصفة الثلجية.

لكن المتحدث باسم الحكومة يانيس إيكونومو سارع إلى الرد على مذكرة طرح الثقة بالقول، إنها «خطوة متوقعة»، وما هي سوى «محاولة من المعارضة لجذب» الرأي العام. ومن المرجح أن يرفض البرلمان سحب الثقة من حكومة ميتسوتاكيس في ظل الأغلبية البرلمانية التي يتمتع بها (157 نائباً من أصل 300).

ويتولى رئيس الوزراء المحافظ السلطة منذ تموز/يوليو 2019. ومن المفترض أن يجرى التصويت على مذكرة سحب الثقة، الأحد، بعد ثلاثة أيام من المناقشة البرلمانية. وأكد إيكونومو أن هذه المناقشة «ستمثل فرصة جيدة للبحث في الموضوعات كافة». وتعرضت الحكومة لانتقادات شديدة بسبب الطريقة التي تعاملت بها مع «الفوضى العارمة» التي شهدها طريق أثينا الدائري، حيث تقطعت السبل ليل الثلاثاء بنحو 3500 سائق سيارة بسبب تساقط الثلوج.

والخميس، بعد ثلاثة أيام من العاصفة الثلجية التي أصابتها بالشلل، بدأت أثينا في استعادة حياتها الطبيعية تدريجاً.

وصباح الخميس، أعيد فتح طريق أتيكي أودوس الدائري الذي يحيط بالمدينة ويخدم مطار «إليفثيريوس فينيزيلوس الدولي» بعد جهود كبيرة بذلت لتحرير نحو 3000 مركبة علقت عليه منذ الاثنين، بسبب الثلوج، بحسب السلطات.

وبعد عطلة استثنائية أقرتها الحكومة يومي الثلاثاء والأربعاء لإبقاء السكان في منازلهم، عاودت المتاجر والشركات الخاصة عملها الخميس، لكن المدارس والإدارات العامة ظلت مغلقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"