عادي

روسيا: فكرة الحرب مع أوكرانيا غير مقبولة والباب مفتوح للحوار

02:06 صباحا
قراءة دقيقتين

موسكو - رويتر

أكدت موسكو، الخميس، على أن فكرة اندلاع حرب مع أوكرانيا «غير مقبولة»، مشددة على أن الباب لا يزال مفتوحاً لمزيد من الحوار، وذلك في محاولة تبديد المخاوف بشأن غزو محتمل من روسيا لأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ليكسي زايتسيف للصحفيين:«قلنا مراراً وتكراراً إن روسيا لا تخطط لغزو أي أحد. ونحن نعتبر أن حتى فكرة الحرب بين شعبينا غير مقبولة تماما».وتأتي التصريحات الروسية، بعدما حشدت عشرات الآلاف من القوات قرب حدودها مع أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن موسكو، لن تسارع بالقفز إلى النتائج بعدما ردت واشنطن رسميا على الاقتراحات الروسية لإعادة صياغة الترتيبات الأمنية لحقبة ما بعد الحرب الباردة في أوروبا.وأضاف بيسكو،ف أن موسكو ستستغرق وقتا لمراجعة رد واشنطن الذي قدمته الأربعاء.لكنه قال إن التصريحات التي تصدر من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي عن أن مطالب روسيا الأساسية «غير مقبولة» لا تترك مجالا كبيرا للتفاؤل.

وتابع: «لكننا لن نسارع في تقديراتنا».

وقبل تصريحات الكرملين، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه من المرجح أن تلتزم روسيا بالمسار الدبلوماسي في تعاملها مع أوكرانيا والغرب لمدة أسبوعين على الأقل.وذكر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن هناك أملا ببدء حوار جاد مع الولايات المتحدة، لكن بشأن القضايا الثانوية فحسب وليس الرئيسية.

وحشد موسكو عشرات الآلاف من جنودها على الحدود مع أوكرانياً مثيرة مخاوف من غزو محتمل وهو ما نفته مراراً وتكراراً، لكن موسكو التي استولت على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014 ودعمت تمردا في شرق أوكرانيا، تشدد على ضرورة الاستجابة لمطالبها الأمنية

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"