عادي
أسرة إماراتية عملت على إعداده وتنسيقه وتحريره

نورة الكعبي تُطلق كتاب «شجرة شعر العالم»

00:22 صباحا
قراءة 4 دقائق

شهدت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، إطلاق كتاب (شجرة شعر العالم)، الذي يجمع قصائد شعرية عالمية من أجل الأمل والحب والسلام، في الجناح الوطني لدولة الإمارات بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، وبحضور أصحاب المبادرة، وهم أسرة إماراتية عمل أفرادها على تنسيق وتحرير وتصميم الكتاب بشكل إبداعي مبتكر.

يضم الكتاب قصائد لأكثر من 405 من كبار شعراء العالم من 106 دول، بعضهم مرشحون لجائزة نوبل للآداب ومديرو مهرجانات شعرية عالمية، ومشرفون على مجلات ومنابر الثقافة في القارات الخمس، إضافة إلى أساتذة الأدب في جامعات العالم الذين يشاركون بنصوصهم في هذا العمل الأدبي العالمي الذي يصدر باللغة الإنجليزية في نسخة إلكترونية من ألف صفحة بمناسبة اجتماع ثقافات دول العالم على أرض الإمارات في معرض «إكسبو 2020 دبي».

وأكدت نورة بنت محمد الكعبي أن وزارة الثقافة والشباب حريصة على دعم المبادرات والأفكار المبتكرة لأبناء الإمارات، ودولة الإمارات العربية المتحدة التي تستضيف ثقافات وفنون 192 دولة في معرض «إكسبو دبي 2020»، تفتح ذراعيها لاحتضان كل صوت مبدع، وكل كلمة صادقة.

أشرف على الكتاب الشاعر عادل خزام، أحد أبرز الأسماء الشعرية في الإمارات، حيث أصدر حتى الآن 15 كتاباً، وحصد عدداً من الجوائز من بينها جائزة توليولا للشعر في إيطاليا، كما منحه الاتحاد العالمي للكتاب من أصل إسباني الدرع الفضية لعمله المتميز لمصلحة التعليم والثقافة والفن والشعر والأدب والسلام والعدالة الاجتماعية في القارات الخمس. وشارك معه في تحرير وتنسيق الكتاب أفراد أسرته، وهم: د. هيام عبدالحميد في المراجعة، وحمدان ومنى الخزام في التنسيق والتحرير، فيما تولت المصممة منال الخزام تنفيذ الإخراج الفني لأنطولوجيا هذه الشجرة التي تتكون من 12 غصناً، ويحوي كل غصن نحو 35 شاعراً تتوزع أوراق قصائدهم على أغصان مختلفة، ويحمل كل غصنٍ عنواناً فرعياً مع ثيمة مبتكرة في التصميم لكل غصن مستوحاة جميعها من فكرة الشجرة.

وعن هذا المشروع قال عادل خزام، إننا نتوجه بخالص الشكر إلى وزيرة الثقافة والشباب لدعمها ورعايتها هذه المبادرة التي تخدم شعار إكسبو دبي وهو (تواصل العقول وبناء المستقبل)، حيث يقع الشعر في صميم الفكر الإنساني الذي يدعو إلى تلاقي الحضارات والثقافات والعمل معاً من أجل الحب والأمل والسلام.

لذلك أردنا، باسمي وباسم جميع شعراء العالم، أن نترك بصمة في هذا الاحتفال الثقافي العالمي، وأن يكون للشعر حضوره وصوته القادر على تجاوز المسافات والقارات ليصل إلى الجميع. والأجمل من ذلك أننا نريد أن نرسّخ حضور الشعر في جميع معارض إكسبو القادمة، وقد بدأنا بالفعل بالتحضير للنسخة الثانية من هذه الشجرة لإطلاقها في إكسبو أوساكا في اليابان 2025.

شارك في الكتاب كبار شعراء العالم المعروفين من بينهم على سبيل المثال، البلجيكي جيرماين دراجنبرودت المرشح لنوبل للآداب 2017 والكولومبي فرناندو رندون منسق حركة الشعر العالمي مؤسس ومدير مهرجان ميديلين الدولي للشعر، والأمريكي مايكل روثينبيرج مؤسس حركة 100 ألف شاعر من أجل التغيير، والإيطالية كلوديا بيجينو المدير القاري لأوروبا في مهرجان الشعر العالمي، والهندية راتي سكسينا أحد أبرز الأسماء في «حركة كريتيا الشعرية» في الهند، وفاديم تيرخين رئيس اتحاد كتاب روسيا السابق، والبريطانية جيني لويس أستاذة الشعر في جامعة أكسفورد، ونحو 65 شاعراً عربياً من بينهم شربل داغر ووديع سعادة من لبنان، وقاسم حداد من البحرين، وأحمد الملا من السعودية، وعلي جعفر العلاق من العراق، وسيف الرحبي من عمان، وأحمد سويلم من مصر، وحسن نجمي من المغرب، وعلي أبوخطاب من فلسطين، وخلود المعلا من الإمارات، ونشمي مهنا من الكويت، والقائمة تطول بمشاركات من دول الصين وآسيا وأوروبا وأستراليا والأمريكتين لشعراء جميعهم يتبوأون مكانة مرموقة في حركة الشعر العالمي.

وسوف يتم توزيع نسخة الكتاب الإلكتروني إلى جميع الشعراء المشاركين في القارات الخمس، إضافة إلى توفيره إلى عدد من المكتبات العالمية والجامعات من العالم ويمكن أيضاً تحميله من على أشهر منصات الكتب على الإنترنت.

«الثقافة» تنظم لقاء تشاورياً مع النخب العاملة في مجال المسرح

 

نظمت وزارة الثقافة والشباب، أمس الخميس، لقاء تشاورياً بحضور نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، مع نخبة من المسرحيين الإماراتيين، يهدف إلى مناقشة عدد من مشاريع الوزارة الخاصة بدعم القطاع المسرحي بشكل خاص، وما يتطلبه تحقيق الريادة المسرحية في الدولة من تشريعات داعمة وأفكار تطويرية، بما يثري خطط ومبادرات الوزارة المستقبلية. وتم اللقاء في جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في «إكسبو 2020 دبي»، ونوقش خلاله أيضاً دور المسرح في إغناء الصناعات الثقافية والإبداعية، وتمكين المبدعين، وتطوير الفنون الأدائية في الدولة بشكل عام، وما اشتملت عليه الاستراتيجية الوطنية للصناعات الثقافية والإبداعية في ما يتعلق بقطاع المسرح، ليكون واحداً من روافد الثقافة الإبداعية في البلاد. كما ناقشت نورة الكعبي مع الحضور من المسرحيين الإماراتيين أهم التحديات التي يواجهونها، وسُبل دعم وزارة الثقافة والشباب للتغلب على هذه التحديات بصورة خاصة، وللمسارح في الدولة بصورة عامة، والذي من شأنه تطوير هذا القطاع والارتقاء به من الناحية الفكرية، إضافة إلى خلق بيئة إبداعية مستدامة للفنون المسرحية، وصولاً إلى النهوض بالمسرح الإماراتي.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"