عادي
روسيا تقترب من سقف 100 ألف إصابة يومياً

إنجلترا تتخلى عن قيود «أوميكرون».. وتخفيف هندي وفلبيني

01:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
مظاهر استعداد لاستقبال السنة القمرية الجديدة في مدينة شنغهاي الصينية(رويترز)

تخلت إنجلترا عن معظم القيود المفروضة ضدّ المتحور «أوميكرون»، ورفعت الفلبين الحظر المفروض على دخول السياح، ورفعت الهند حظر التجول في عطلة الأسبوع بالعاصمة نيودلهي، وتستعد تايلاند لإعلان «كوفيد- 19» وباءً بدلاً من جائحة في المملكة الآسيوية، في وقت قررت كوريا الجنوبية ضم العيادات الصغيرة إلى حملة مكافحة الفيروس، ورغم نصائح الحكومات المحلية في الصين للجمهور بإلغاء السفر في عطلة السنة القمرية الجديدة، إلا أن حركة التنقل الداخلي لا تشير إلى أن هذه النصيحة لقيت إستجابة.

تخلٍّ عن معظم القيود

تخلّت إنجلترا، عن معظم القيود المفروضة لمكافحة «أوميكرون»، وفي مقدّمها إلزامية وضع الكمامات وحيازة التصاريح الصحّية، في خطوة تعامل البعض معها بحذر، بينما تأمل الحكومة البريطانية أن يتعايش السكّان مع «كوفيد- 19» كما يفعلون مع الإنفلونزا.

ومع ذلك، فقد أعلن رئيس بلدية لندن صادق خان أنّ وسائل النقل العام في العاصمة ستبقي على إلزامية وضع الكمامات لركّابها وسائقيها. والأمر نفسه ينطبق على بعض سلاسل المتاجر الكبرى، التي طلبت من زبائنها وضع الكمامات أثناء وجودهم داخل هذه المتاجر.

ارتفاع نمساوي

ذكرت وسائل إعلام نمساوية، أن أعداد الإصابات بـ«كوفيد-19» في النمسا ارتفعت إلى مستويات قياسية، مع انتشار «أوميكرون». وذكرت أن وزارتَي الصحة والداخلية سجلتا ارتفاعاً كبيراً في أعداد الإصابة بفيروس «كورونا» وصلت إلى 43053، متجاوزة الرقم القياسي السابق 34011 حالة.

100 ألف

قال الفريق الحكومي المكلف بمكافحة جائحة «كوفيد-19» إن روسيا سجلت 98040 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، أمس الجمعة، في زيادة قياسية لثامن يوم على التوالي مع استمرار انتشار المتحور «أوميكرون». وتمثل حصيلة الجمعة قفزة في الإصابات مقارنة مع 88816 إصابة مسجلة الخميس. وقال مسؤولون، إن 673 شخصاً توفوا بالمرض في 24 ساعة.

رفع حظر التجول في دلهي

رفعت العاصمة الهندية دلهي حظر التجول في عطلة نهاية الأسبوع، وسمحت بإعادة فتح المطاعم والأسواق، أمس الجمعة، بعد انخفاض كبير في الإصابات الجديدة بـ«كوفيد-19». وقال ممثل الحكومة الاتحادية في دلهي أنيل بايجال، إنه بموجب الأوامر الجديدة ستظل المدينة خاضعة لحظر التجول ليلاً، وستبقى المدارس مغلقة. وسيسمح للمطاعم والحانات ودور السينما بالعمل بسعة تصل إلى 50 في المئة، وسيقتصر عدد الأشخاص في حفلات الزفاف على 200 شخص.

وأظهرت بيانات حكومية أن عدد الإصابات الجديدة في دلهي انخفض إلى 4291 في 27 يناير/كانون الثاني من ذروة بلغت 28867 حالة في 13 يناير.

توسيع مواقع العلاج

أعلنت كوريا الجنوبية، أمس الجمعة، ضم مئات المستشفيات الصغيرة والعيادات الطبية إلى مجموعات علاج الآلاف من المصابين بـ«كوفيد- 19»، وسط توقعات بارتفاع أعداد الإصابات، خاصة مع تفشي المتحور «أوميكرون»، وتسجيل 16090 حالة أمس الجمعة، في ارتفاع لليوم الرابع على التوالي.

رفع حظر دخول السياح

قال وزير السياحة الفلبيني رومولو بويات، أمس الجمعة، إن بلاده قررت رفع الحظر عن دخول السياح الأجانب، بعد انخفاض عدد الإصابات اليومية بـ«كورونا». وأضاف أن الفلبين ستسمح بدخول السياح من 150 بلداً ومن دون تأشيرات مسبقة، اعتباراً من العاشر من فبراير/ شباط المقبل.

إعلان «كورونا» وباء

أقرت السلطات الصحية في تايلاند خطوطاً إرشادية جديدة أمس الجمعة، استعداداً لإعلان «كورونا» وباء وليس جائحة، وقال المتحدث باسم وزارة الصحة رانجرويونج كيتباتي، إن امام الوزارة ما بين ستة أشهر إلى عام، حتى تتمكن من إعلان الفيروس متوطناً مثله مثل الإنفلونزا الموسمية والتعامل معه وفقاً لذلك.

عطلة السنة القمرية

شهدت المدن الصينية الكبرى حركة سفر كثيفة إلى البلدات الريفية، مع اقتراب عطلة السنة القمرية. ورغم نصائح السلطات المحلية للجمهور بتجنب السفر، إلا أن الأغلب الأعم من العاملين النازحين من البلدات الريفية بدوا حريصين على قضاء أيام العطلة بين أسرهم. وفي المدن ما زالت السلطات تشدد على إجراءات المكافحة مثل التجمعات العامة والخاصة والأندية الليلية وتلقي الجرعات التنشيطية من اللقاح لارتياد المطاعم والمقاهي، أو إبراز نتيجة فحص سلبية.

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين الجمعة 64 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس «كورونا» ارتفاعاً من 63 في اليوم السابق. وقالت اللجنة في بيان، إن 39 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، وباقي الإصابات لوافدين من الخارج.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"