عادي

السماح برفع قضية ضد «ملكة الشطرنج»

13:17 مساء
قراءة دقيقتين
ملكة الشطرنج

متابعة: ضمياء فالح 
سمح قاض في محكمة كاليفورنيا لبطلة الاتحاد السوفييتي نونا جابرينداشفيلي (80 عاماً) برفع دعوى قضائية على شبكة نتفليكس الرقمية التلفزيونية بتهمة التشهير بسبب مسلسل «The Queen Gambit» ( ملكة الشطرنج ) والذي أظهر بطلة الاتحاد السوفييتي على أنها لم تواجه مطلقاً أي رجل على رقعة الشطرنج. 
وتسعى نونا، المتحدرة من جورجيا وأول امرأة تحصل على لقب «جراند ماستر» الشطرنج العالمي، للحصول على 5 ملايين دولار تعويضاً عن المغالطات التي شابت سيناريو المسلسل والذي شوه صورتها وسمعتها الاحترافية. 
وكان المسلسل أحدث ضجة عند بثه في 23 أكتوبر 2020 وفاز بـ11 جائزة إيمي العام الماضي من ضمنها واحدة لبطلة المسلسل آنيا تيلور جوي. وفي مشهد من الحلقات الأخيرة تواجه البطلة لاعب شطرنج روسي اسمه فكتور لاييف في موسكو ويقول الإعلان: «الشيء الوحيد غير العادي فيها هو أنها أنثى وحتى هذا ليس شيئاً عجيباً في روسيا فهناك نونا جابرينداشفيلي بطلة العالم التي لم تواجه الرجال مطلقاً».
 وقالت نونا في دعواها القانونية إنها في عام 1968 نافست 59 رجلاً وهزمت 28 منهم وواجهت في مسيرتها 10 لاعبين رجال حاصلين على لقب جراند ماستر.
 وأكدت نونا أنه تم تصويرها في المسلسل على الطريقة الأمريكية وليس كما هي كفتاة جورجية ودافعت نتفليكس بأن المسلسل من الخيال، لكن القاضي قال إن المسلسل يروي أحداثاً حقيقية حصلت عالمياً في نفس الحقبة.
 ولم تحصل نونا على اعتذار رسمي من نتفليكس التي وصفت شكواها بأنها «هراء». وبدأت نونا لعب الشطرنج بسن الـ13 وبسن الـ20 أصبحت بطلة العالم كما هو حال بطلة المسلسل وتعيش حالياً في تبليسي وما زالت تلعب الشطرنج وفازت بالكثير من الألقاب العالمية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"