عادي

( بالفيديو ) تحطم طائرة «شبح» أمريكية بقيمة 100 مليون دولار.. والسبب غامض

17:33 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url
الطائرة الشبح إف 35 خلال سقوطها في بحر الصين الجنوبي

إعداد – محمد ثروت

اعترفت البحرية الأمريكية بتحطم طائرة مقاتلة من طراز «إف 35»، المعروفة باسم «الشبح»، خلال هبوطها على متن حاملة الطائرات «يو إس إس كارل فنسون»، يوم الاثنين الماضي، في بحر الصين الجنوبي.

وكانت مقاطع فيديو وصور قد انتشرت سريعاً على مواقع التواصل الاجتماعي لتحطم الطائرة الشبح «إف 35» في بحر الصين الجنوبي، وسط شكوك حول صحة الواقعة، إلا أن البحرية الأمريكية اعترفت رسمياً بها، في بيان رسمي، أمس الجمعة.

وأشارت البحرية الأمريكية في بيان إلى أن تحقيقاً يجري حالياً في الحادث، الذي لم يتم الكشف عن أسبابه حتى الآن.

وقالت شبكة «سي بي إس نيوز» الأمريكية إن شخصاً على متن حاملة الطائرات «يو إس إس كارل فنسون» قام بتصوير فيديو مدته 17 ثانية، ثم صور أخرى للطائرة التي هوت في البحر، وسرعان ما انتشرت هذه الصور والفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة «تويتر» و«إنستجرام».

وبحسب الشبكة الأمريكية، فقد تم إنقاذ قائد الطائرة المقاتلة «إف 35» بواسطة مروحية عسكرية أمريكية، في حين أسفر الحادث عن إصابة 7 بحارة أمريكيين بجروح، وتم نقل 3 منهم إلى مركز طبي في الفلبين، في حين قام الفريق الطبي بمعالجة 4 آخرين على متن حاملة الطائرات الأمريكية.

وتقوم البحرية الأمريكية بعمليات مكثفة لانتشال حطام الطائرة، ما يمكن أن يساهم في تحديد الأسباب الحقيقية للحادث.

وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن هذا ثاني حادث تتعرض له طائرة من طراز «إف 35» خلال 3 أشهر فقط، حيث هوت طائرة أخرى من نفس الطراز، تابعة للقوات الجوية الملكية البريطانية، في البحر المتوسط، نهاية العام الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن سعر المقاتلة الأمريكية الشبح «إف 35» يبلغ 100 مليون دولار، وهي من إنتاج شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية العملاقة للصناعات العسكرية.

رابط الفيديو:

https://twitter.com/i/status/1486954418096558080

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"