عادي
تعتمد أحدث التقنيات لدعم التداول عالي الوتيرة

الإمارات: ​5 ​شركات لصناعة سوق الأسهم تعد بمرحلة جديدة

21:24 مساء
قراءة دقيقتين
سوق دبي
دبي: أنور داود

ارتفع عدد صنّاع السوق في أسواق الأسهم بالإمارات الحاصلين على رخصة مزاولة صناعة السوق إلى 5 شركات، ما يشير إلى مرحلة جديدة سوف تشهدها أسواق الأسهم المحلية، تسيطر عليها التداولات القوية.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت دبي عن تأسيس شركة «إكس كيوب» (xCube) لتنظيم وتسهيل عمل شركات صناع الأسواق في سوق دبي المالي، وذلك كجزء من استراتيجية لجنة تطوير أسواق المال والبورصات في دبي الهادفة إلى مضاعفة قيمة الأسواق المالية في الإمارة إلى ثلاثة تريليونات درهم خلال المرحلة المقبلة.

وكانت اللجنة العليا لتطوير أسواق المال والبورصات في دبي، اعتمدت خلال اجتماعها الأول إنشاء صندوق تصل قيمته حتى ملياري درهم كصانع للسوق.

وتهدف شركة «إكس كيوب» إلى استخدام وتطوير الخوارزميات والتقنيات الحديثة لدعم أنشطة صناعة السوق والتداول عالي الوتيرة للأسهم النقدية والمشتقات المالية المدرجة في الأسواق المالية المحلية لدولة الإمارات.

ويستهدف صانع السوق تحقيق مجموعة كبيرة من الأهداف التي يأتي على رأسها تعزيز القدرة التنافسية للأسواق المالية في دبي، وجذب المزيد من رؤوس الأموال والمستثمرين من داخل الدولة وخارجها، وعلاوة على ذلك يرمي الصندوق إلى تبني رؤية واضحة للاستثمار في الأسهم الواعدة وتقليل حدة التقلبات في قيم تداول الأسهم ومؤشرات الأسواق المالية، ما يؤدي بدوره إلى تعزيز ثقة المستثمرين والمتعاملين في الأسواق ومنحها دفعة إيجابية نحو تحقيق المزيد من النمو.

وأطلقت «القابضة» (ADQ)، شركة «كيو لصناعة السوق»، في أكتوبر 2020، لتبدأ نشاطها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتعد شركات صناعة السوق من المشاركين الرئيسيين في الأسواق المالية، بما يوفرون من وسائل فعّالة لتسهيل نشاط التداول وضمان السيولة في أسواق الأوراق المالية النشطة.

وتشمل شركات صانع السوق في أسواق الأسهم المحلية كلاً من «كيو لصناعة السوق»، و«إكس كيوب»، و«سيكو للوساطة المالية» و«بي اتش ام كابيتال للخدمات المالية» و«الرمز كابيتال».

وصانع السوق هو أحد أعضاء السوق المرخصين بمزاولة نشاط صناعة السوق والذي يعتمد على استمرارية تقديم أسعار مستمرة لشراء وبيع ورقة مالية معينة بغرض زيادة سيولة هذه الورقة المالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"