عادي

أنشطة لجنة إدارة المهرجانات والبرامج.. التراث في أبهى صوره

22:03 مساء
قراءة 3 دقائق

تعكس البرامج والمهرجانات والمشاريع التي نظمتها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، خلال العام الماضي أهمية التراث ودوره الكبير في مسيرة التنمية وترسيخ الهوية الثقافية.

وتسعى اللجنة إلى تحقيق أهدافها الرامية إلى ترسيخ قيم الموروث الإماراتي عبر توثيق الممارسات التراثية ونشر البحوث المتعلقة بها، والحفاظ على التراث وصونه والتشجيع على ممارسته، وخلق محتوى تراثي يخاطب شرائح المجتمع المختلفة، وتعزيز أجندة فعاليات أبوظبي الثقافية والتراثية والترويج لها.

وقدمت اللجنة خلال العام الماضي 4 برامج تلفزيونية، و8 مهرجانات تراثية، والعديد من الإصدارات الأدبية والتراثية والشعرية والبرامج الأكاديمية التي تصب في خدمة التراث وتقدمه في أبهى صوره. واستهلت لجنة إدارة المهرجانات عام 2021 بمواصلة مسابقات مهرجان الظفرة في دورته الرابعة عشرة، وأطلقت في الثاني من فبراير/شباط الماضي أولى الحلقات المباشرة من برنامج «أمير الشعراء»، ثم أولى الحلقات المباشرة من برنامج «المنكوس» في موسمه الثاني.

ووظفت التقنيات الحديثة في البرنامجين لمواجهة تحديات الجائحة بطريقة إبداعية ومقابلة المشاركين أينما كانوا لاحتواء مواهبهم ونسج آمالهم.

وواصلت محمية المرموم للصيد بمنطقة الظفرة التي تبعد 120 كيلومتراً عن مدينة أبوظبي، استقبال زوارها وتوفير تجربة التخييم والصيد بالطرق التقليدية لموسم الصيد التقليدي من 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 حتى 15 فبراير/شباط الماضي. وعادت المحمية من جديد مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لاستقبال روادها للموسم السابع.

مزاينة الإبل

شاركت اللجنة بالتعاون مع اتحاد سباقات الهجن، بتنظيم مزاينة الإبل ضمن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لسباقات الهجن ومزاينة الإبل «اللبسة 2021».

وانطلقت من 25 مارس/آذار حتى 3 أبريل/نيسان الماضي، مسابقات الدورة ال12 من مهرجان الظفرة البحري على شاطئ مدينة المرفأ في منطقة الظفرة، بالتعاون مع نادي أبوظبي للرياضات البحرية.

ومع أول أيام رمضان كان المشاهدون على موعد مع برنامج المسابقات التراثي «الشارة» الذي تنتجه اللجنة وقناة «بينونة»، بالتعاون مع شركة أبوظبي للإعلام.

واستحدثت اللجنة خلال مايو/أيار «بطولة الظفرة الكبرى لصيد الكنعد للرجال والنساء».

وكشفت اللجنة عن إصدار كتاب «تأملات في أقوال وأشعار الشيخ زايد» باللغتين العربية والألمانية خلال حفل ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ضمن فعاليات المعرض، قدمت أكاديمية الشعر في اللجنة لزوار المعرض، عدداً كبيراً من الإصدارات، كما شاركت الأكاديمية في معرضي العين للكتاب والشارقة الدولي للكتاب. ومن 15 إلى 25 يوليو/تموز الماضي، نظمت اللجنة مهرجان ليوا للرطب في دورته السابعة عشرة. وانطلقت مسابقات مهرجان الظفرة بدورته ال15 في 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وانطلقت بطولة الظفرة الكبرى لصيد الكنعد للرجال والنساء في دورتها الثانية، خلال موسمه في إمارة أبوظبي ابتداء من 9 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

الشعر النبطي

وحطت قوافل الشعر النبطي رحالها على شاطئ الراحة في أبوظبي، معلنة بدء بث الحلقات المباشرة من الموسم الاستثنائي العاشر لبرنامج «شاعر المليون»، في 7 ديسمبر/كانون الأول بمشاركة 48 شاعراً من 9 دول. وأقيمت الجولة الخامسة في العاصمة أبوظبي وجهاً لوجه، في خطوة تعكس التصميم على التعافي والعودة التدريجية إلى الحياة.

وبالتعاون مع اتحاد سباقات الهجن، شاركت اللجنة في تنظيم مزاينة الإبل ومسابقة المحالب ضمن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن ومزاينة الإبل «اللبسة 2021».

وأصدرت مجلة «شاعر المليون» الصادرة عن أكاديمية الشعر في اللجنة، 12 عدداً شهرياً، كما أصدرت مجلة «شواطئ» التابعة لها، 4 أعداد فصلية باللغتين العربية والإنجليزية.. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"