عادي

إصابات قياسية بكورونا في روسيا والنمسا تخفف القيود خلال أيام

20:10 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو - أ ف ب، رويترز

خطت روسيا السبت للمرة الأولى، عتبة المئة ألف إصابة يومية بفيروس كورونا، في عدد قياسي يبين مدى شدة الموجة الجديدة الناجمة عن المتحورة أوميكرون السريعة الانتشار، في وقت تتطلع فيه النمسا إلى تخفيف قيود الجائحة في 5 فبراير/ شباط المقبل.

وأحصت السلطات الصحية الروسية، السبت، 113.122 إصابة جديدة خلال ال 24 ساعة الماضية، و668 حالة وفاة، بحسب أرقام رسمية، وسجّلت موسكو، بؤرة الوباء في البلاد، 26488 إصابة جديدة، و76 حالة وفاة. ويعد هذا رقماً قياسياً للإصابات الجديدة لليوم التاسع على التوالي، في الدولة الأكثر تضرراً من الفيروس في أوروبا.

وتفيد أرقام الحكومة عن 330.111 حالة وفاة جراء كوفيد-19 منذ بدء تفشي الوباء، لكن وكالة «روستات» الإحصائية التي تستند إلى تعريف أوسع للوفيات المرتبطة بالفيروس، أحصت ضعف عدد الوفيات المعلن رسمياً مع أكثر من 660 ألف حالة.

وعزت الوكالة ذلك إلى إحجام نسبة من الروس عن تلقي اللقاحات المضادة لكورونا، واجراءات الإغلاق شبه المعدومة منذ ربيع 2020، وعدم احترام التدابير الصحية الوقائية.

وفيما طورت روسيا لقاحات عدة بينها «سبوتنيك-في»، إلا أن أقل من نصف السكان البالغ عددهم 145 مليون نسمة محصنون بالكامل حتى الآن، بحسب موقع «جوجوف» الإلكتروني المتخصص.

من جهة أخرى، قال المستشار النمساوي كارل نيهامر، السبت إن بلاده ستخفف القيود المتعلقة بكوفيد-19 في الخامس من الشهر المقبل، بعد انخفاض عدد من يدخلون المستشفيات جراء الإصابة بالسلالة «أوميكرون».

وأضاف نيهامر في مؤتمر صحفي، أن بلاده ستمدد، اعتباراً من ذلك التاريخ، ساعات عمل المطاعم والمتاجر حتى منتصف الليل، وستسمح بأن يصل عدد المشاركين في الفعاليات إلى 50 بدلاً من 25.

واعتباراً من 12 فبراير/ شباط، ستلغى القواعد التي تحظر دخول المتاجر لمن لم يتلق لقاحاً مضاداً لكوفيد-19 أو لم يتعاف من المرض. وأضح نيهامر، أنه اعتباراً من 19 فبراير/ شباط المقبل، ستخفف إجراءات حظر غير المطعمين من دخول المطاعم، مضيفاً أن من أثبتت الفحوص عدم إصابتهم بالفيروس سيتمكنون من دخول المطاعم والمعالم السياحية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"