عادي

انتخابات الرئاسة الإيطالية تنفرج بإبقاء مارتيلا لولاية ثانية

18:57 مساء
قراءة دقيقتين

وقع قادة أحزاب الأغلبية في البرلمان الإيطالي، السبت، على اتفاقية تقضي بإعادة انتخاب الرئيس الإيطالي المنتهية ولايته سيرجيو ماتريلا لولاية جديدة؛ وذلك بعد إخفاق سبع جولات من التصويت منذ الاثنين الماضي، وفشل الزعماء السياسيين في إيجاد مرشح توافقي بديل للرئيس الحالي.

وأفادت وكالة «نوفا» الإيطالية للأنباء بأن التوافق أصبح خطوة «إلزامية» للخروج من حالة الجمود ومأزق انتخاب رئيس جديد لإيطاليا، لاسيما في ضوء التوجه نحو ماتريلا الذي حصل على إجماع 336 صوتاً، مساء الجمعة، خلال جلسة التصويت السادسة، و387 صوتاً في ختام الجلسة السابعة السبت.

وفي مسعى لإحداث انفراجة في الأزمة، طلب رئيس الوزراء ماريو دراجي من ماتاريلا الاستمرار في منصبه لولاية ثانية؛ وذلك بعد أن أجرى مشاورات مع قادة الأحزاب للوصول إلى نقطة التقاء حول إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته. والتقى دراجي ماتريلا، السبت، على هامش أداء فيليبو باتروني جريفي اليمين الدستورية قاضياً في المحكمة الدستورية الإيطالية.

من جهته، قال زعيم الرابطة «ليجا» ماتيو سالفيني: «الإيطاليون لا يستحقون المزيد من أيام الارتباك. ضميري مرتاح، لقد قدمت العديد من المقترحات رفيعة المستوى، وكلها مرفوضة من اليسار. نعيد تأكيد الرئيس ماتاريلا في كويرينالي (قصر الرئاسة الإيطالي) ودراجي للحكومة»، فيما كتب زعيم الحزب الديمقراطي إنريكو ليتا، الذي نشر صورة على تويتر مع لافتة كتب عليها «شكراً لك أيها الرئيس ماتاريلا».

وذكرت «نوفا» أن ماتريلا أجرى مكالمة هاتفية مع سيلفيو برلسكوني وصفتها حركة «فورزا إيطاليا» بأنها «مكالمة طويلة وحنونة». وقال برلسكوني، في بيان من مستشفى سان رافاييل في ميلانو؛ حيث لا يزال يرقد في المستشفى، «من منطلق الشعور بالمسؤولية ولصالح البلد، تخليت عن ترشيحي، وأيضاً لصالح حل موحد».

وقال جوزيبي كونتي رئيس حركة «الخمس نجوم»: إن الهدف الأساسي «هو معالجة هذه الخطوة الحاسمة لضمان استقرار عمل السلطة التنفيذية»، فيما غردت جيورجيا ميلوني خارج السرب قائلة: «سوف أندهش إذا وافق ماتاريلا على إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"