عادي

على وقع التوتر في أوكرانيا.. فرنسا تقرر إرسال مئات الجنود إلى رومانيا

21:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ ف ب

أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي السبت، أن بلادها تنوي إرسال عدة مئات من الجنود إلى رومانيا في إطار نشر محتمل لقوات من حلف شمال الأطلسي.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان أيف لودريان، أنه سيزور أوكرانيا مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في مطلع فبراير/ شباط المقبل.

وقالت بارلي لـ«إذاعة فرانس انتر»، إن «هذا هو السبب الذي دفعني إلى الذهاب إلى رومانيا الخميس. تحدثنا طبعاً مع شركائنا الرومانيين عن هذه المسألة»، وذلك بعد أن أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قبل أيام استعداد بلاده للمشاركة في «مهمّات جديدة»، خاصة في رومانيا.

واعتبرت بارلي أن رومانيا المحاذية لأوكرانيا، تقع «في بؤرة التوترات» ويجب «طمأنتها». وتابعت: «سيكون لدينا لقاء قريباً جداً مع أعضاء حلف الأطلسي حول إرسال قوة عسكرية إلى رومانيا ونستعدّ حتى نكون جاهزين فور تلقّينا طلباً بالانتشار هناك». وأشارت إلى أن باريس تنوي إرسال مئات من الرجال وتتمنّى أن تكون الدولة الراعية لهذه القوة العسكرية. وأوضحت:«الأمر يتعلّق بالطمأنة في إطار تحالف دفاعي».

من جهته، أعلن لودريان عبر «تويتر»، أنه سيزور أوكرانيا هذا الشهر، برفقة آنالينا بيربوك. وكتب في تغريدة أيضاً: «أكّدتُ لدميترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني دعمنا وتضامننا مع أوكرانيا. تحرّكنا يتواصل، لا سيّما وفق صيغة النورماندي، من أجل تخفيف التصعيد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"