عادي
استقبل رئيس وزراء إثيوبيا في أبوظبي وبحثا علاقات البلدين والتطورات الإقليمية

محمد بن زايد: أمن «الخليج» والقرن الإفريقي واحد

00:20 صباحا
قراءة 4 دقائق
1
1
1
1
1
1
1
1
1

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والدكتور آبي أحمد رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية الصديقة، مسارات التعاون والعمل المشترك وفرص تعزيزها بين دولة الإمارات وإثيوبيا في مختلف المجالات بما يصب في جهود التنمية الشاملة في البلدين ويخدم مصالحهما المتبادلة .. إضافة إلى مجمل القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.
ورحب سموه بزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي إلى الدولة  خلال اللقاء الذي جرى في قصر الوطن في أبوظبي - معرباً عن اعتزازه بعلاقات الصداقة البنَّاءة التي عززتها دولة الإمارات وإثيوبيا على مدى السنوات الماضية من خلال العمل المخلص والصادق لمصلحة شعبيهما والأمن والاستقرار في المنطقة.
واستعرض سموه ورئيس وزراء إثيوبيا ما وصلت إليه علاقات التعاون المشترك بين دولة الإمارات وإثيوبيا من تقدم نوعي وفرص تنميته في مختلف القطاعات خاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية وغيرها من الجوانب الحيوية .. مشيرين في هذا السياق إلى أن علاقات البلدين شهدت تطوراً كبيراً ونوعياً خلال السنوات الماضية خاصة في مجالات الاستثمار والزراعة والتجارة وغيرها .
كما تبادل سموه والدكتور آبي أحمد وجهات النظر بشأن تطورات الأحداث والمستجدات الإقليمية والدولية إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة ما يتعلق بجهود السلام في القرن الإفريقي.
واطلع سموه من رئيس الوزراء على آخر المستجدات على الساحة الإثيوبية متمنياً لهذا البلد الصديق وشعبه السلام والوحدة والاستقرار .. مؤكداً سموه موقف دولة الإمارات ونهجها الثابت الداعم للسلام والاستقرار انطلاقاً من إيمانها الراسخ بأن تحقيق التنمية وبناء مستقبل أفضل للشعوب يتطلب بناء قاعدة متينة من الاستقرار والسلم والتعايش والتعاون المشترك.

الصورة
1

وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن شكره وتقديره لموقف الحكومة الإثيوبية الذي عبرت خلاله عن إدانة الهجمات التي شنتها ميليشيات الحوثي الإرهابية على مواقع مدنية في دولة الإمارات وإعلانها التضامن مع الإمارات في مواجهتها.
وأشار سموه إلى أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين أمن شبه الجزيرة العربية والبحر الأحمر واستقرارهما من ناحية، وأمن القرن الإفريقي من ناحية أخرى.. ما يستدعي موقفاً إقليمياً موحداً وفاعلاً ضد الخطر الذي تمثله هذه الميليشيات على المنطقة.
وأعرب سموه عن تمنياته بالنجاح والتوفيق للقمة الإفريقية التي تستضيفها إثيوبيا خلال شهر فبراير المقبل نحو دعم الاستقرار والسلام والأمن والتنمية في القارة الإفريقية خاصة أن إثيوبيا تعد ركناً أساسياً في العمل الإفريقي المشترك.. مؤكداً أن دولة الإمارات تولي أهمية كبيرة للعلاقة مع إفريقيا على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية والتنموية وغيرها.
وقال سموه على «تويتر»: «سعدت بلقاء صديقي آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا في أبوظبي.. بحثت معه تعزيز علاقات الصداقة القوية التي تجمع بلدينا.. كل التوفيق له في قيادة بلده إلى مزيد من الاستقرار والتنمية».
من جانبه أعرب الدكتور آبي أحمد عن شكره وتقديره لمواقف دولة الإمارات ومبادراتها التاريخية الداعمة للسلام والاستقرار في بلاده متمنياً للدولة دوام التقدم والتطور والنماء.
وأشاد بنهج دولة الإمارات في علاقاتها مع الدول والتي تقوم على دبلوماسية حكيمة ومتوازنة تسعى من خلالها إلى تأصيل الاستقرار والسلام في شتى دول العالم .. إضافة إلى تعاونها وتضامنها مع الدول لمواجهة التحديات المشتركة خاصة أوقات الأزمات .. بجانب شراكتها ودعمها المبادرات الهادفة إلى تحقيق الازدهار والتنمية للمجتمعات.
وجدد موقف إثيوبيا المتضامن مع دولة الإمارات في كل ما تتخذه من خطوات للحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها .. مؤكداً أن الهجوم الإرهابي يشكل تهديداً خطيراً للأمن والسلم الإقليميين ويقوض جهود السلام في المنطقة ومنتهكاً كل الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية .
وأقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مأدبة غداء تكريماً لرئيس وزراء إثيوبيا والوفد المرافق.

الصورة
1

حضر اللقاء والمأدبة .. الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في وزارة شؤون الرئاسة والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وزير دولة والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ومحمد بن أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع ومريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة والدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة وعلي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني.
كما حضرها من الجانب الإثيوبي الوفد المرافق لرئيس الوزراء والذي يضم .. بيرتوكن أيانو وزير الشؤون الخارجية والدكتور أبراهام بيلاي وزير الدفاع والوزير أدين فرح رئيس المكتب الرئيسي لحزب الازدهار وموفريات كامل وزير العمل وتنمية المهارات وبنعليف عندوالم وزير السلام وليجيس تولو وزير الاتصالات الحكومية وتمسجين تيرونه رئيس الأمن الوطني وسليمان ديت يفو وشي سفير جمهورية إثيوبيا الفيدرالية لدى الدولة واللواء ابدرو قدير أيانوبناتا قائد الحرس الجمهوري ووركو جاشينا مدير عام مركز الذكاء الاصطناعي ودانييل كبريت مستشار رئيس الوزراء.  
كان الدكتور آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا قد وصل البلاد أمس (السبت) وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.. في مقدمة مستقبليه في مطار الرئاسة في أبوظبي. 
(وام)
آبي أحمد: ناقشت مع أخي محمد بن زايد العلاقات الثنائية
أعرب الدكتور آبي أحمد، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية الصديقة، عن بالغ تقديره لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وأوضح أنه تمت خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين الإمارات وإثيوبيا وسبل تعزيزها، كما استعرضا خلال اللقاء القضايا الثنائية والإقليمية.
وقال آبي أحمد في تغريدة على حسابه في «تويتر»: «أعرب عن بالغ تقديري لأخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على ترحيبه. ناقشنا القضايا الثنائية والإقليمية، فضلًا عن بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"