عادي
النمسا تبدأ تخفيف قيود «كورونا» في الخامس من فبراير

موجة مرتفعة من الإصابات في روسيا وألمانيا وإندونيسيا وكوريا الجنوبية

00:30 صباحا
قراءة 4 دقائق
آلاف المسافرين في مطار جيمبو بسيؤول قبل عطلة السنة القمرية(أ.ب)

أظهرت البيانات الإحصائية عن انتشار فيروس «كورونا» في أنحاء العالم، أمس السبت، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 369 مليوناً و910 آلاف و181 حالة. كما أظهرت البيانات ارتفاع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و649 ألفاً و714 حالة وفاة، وسجلت روسيا أعلى حصيلة بإصابات «كورونا» منذ بدء الجائحة، وتستعد إندونيسيا لموجة ثالثة من الإصابات العالية، وسجلت كوريا الجنوبية زيادة قياسية جديدة في الإصابات اليومية، فيما أعلنت النمسا أنها ستبدأ تخفيف قيود كورونا يوم الخامس من فبراير/شباط المقبل، وأظهرت دراسات فاعلية كبسولات ميرك مع أوميكرون.

أعلى حصيلة إصابات في روسيا

سجلت روسيا خلال 24 ساعة قفزة غير مسبوقة في عدد الإصابات الجديدة بكورونا منذ بداية الجائحة. وقال مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة الفيروس في تقريره اليومي أنه تم تسجيل 113122 إصابة جديدة بالفيروس مقارنة بيوم الجمعة (98040 إصابة)، ليبلغ إجمالي عدد الحالات 11 مليوناً و615 ألفاً و779 إصابة، ورصد 668 حالة وفاة جديدة، لتصل حصيلة الضحايا إلى 330 ألفاً و111 وفاة.

وتتوقع السلطات الروسية ارتفاعاً في حالات الإصابة بكورونا في البلاد في الأسابيع القادمة بسبب انتشار متحور «أوميكرون».

تخفيف قيود في النمسا

قال المستشار النمساوي كارل نيهامر في مؤتمر صحفي، أمس السبت: إن النمسا ستبدأ في تخفيف القيود المتعلقة بكوفيد-19 في الخامس من فبراير، بعد انخفاض عدد من يدخلون المستشفيات من جرّاء الإصابة بالسلالة أوميكرون على الرغم من ارتفاع أعداد الإصابات. وأضاف نيهامر أن بلاده ستمدد، اعتباراً من ذلك التاريخ، ساعات عمل المطاعم والمتاجر حتى منتصف الليل، وستسمح بأن يصل عدد المشاركين في الفعاليات إلى 50 بدلاً من 25. واعتباراً من 12 فبراير، سيتم إلغاء القواعد التي تحظر دخول المتاجر لمن لم يتلق لقاحاً مضاداً لكوفيد-19 أو لم يتعاف من المرض.

ألمانيا تقترب من 200 ألف إصابة

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، السبت، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى تسعة ملايين و618245 بعد تسجيل 189166 إصابة جديدة. وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 117666 بعد تسجيل 182 وفاة جديدة.

زيادة قياسية في كوريا الجنوبية

قالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها السبت: إن كوريا الجنوبية سجلت 17542 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الجمعة، في زيادة قياسية جديدة جاءت بعد تسجيل 16096 إصابة في اليوم السابق وسط انتشار متحور أوميكرون شديد العدوى.

موجة ثالثة في إندونيسيا

تستعد إندونيسيا لموجة ثالثة من تفشي فيروس كورونا المستجد، خاصة مع انتشار المتحور أوميكرون. وقالت وزارة الصحة أمس السبت أنها سجلت 11588 إصابة هي الأعلى منذ أغسطس/ آب الماضي عندما كان الأرخبيل يقاتل لاحتواء المتحور دلتا. وقال وزير الصحة: إن الارتفاع الشديد من 200 إصابة في ديسمبر الماضي إلى أكثر من 11 ألف إصابة يعزى إلى انتشار أوميكرون، وأضاف: «نتوقع ارتفاع أعداد الإصابات أكثر في الأسابيع المقبلة».

فاعلية كبسولات ميرك

قالت شركة «ميرك اند كو» وشريكتها «ريدجباك بيوثيرابيوتكس»: إن ست دراسات معملية أظهرت أن عقارهما التجريبي «مولنوبيرافير» فعّال مع المتحور أوميكرون سريع الانتشار. وقيّمت البيانات فاعلية كبسولات «مولنوبيرافير» وغيرها من العلاجات المضادة للفيروسات في التصدي للسلالات المثيرة للقلق من فيروس كورونا. وقالت الشركتان: إنهما لم تختبرا بعد «مولنوبيرافير» في مواجهة أوميكرون في دراسات على البشر.

وأجازت السلطات المعنية بالولايات المتحدة استخدام «مولنوبيرافير» وأقراص أخرى من إنتاج شركة «فايزر» في ديسمبر/كانون الأول. العلاجان من الوسائل المهمة لمواجهة أوميكرون. وقالت «فايزر» في ديسمبر: إن بيانات معملية تشير إلى أن عقارها «باكسلوفيد» يحتفظ بفاعليته أمام أوميكرون.

وأجيز استخدام «مولنوبيرافير» في أكثر من عشر دول منها الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان.

تأهب للاحتجاجات عابرة الحدود

حذر الرئيس الجديد لجهاز الاستخبارات الداخلي النمساوي من توجه «مقلق جداً» مع تشدّد الناشطين المعارضين للقاحات والقيود المضادة لوباء كوفيد-19؛ إذ باتوا يعبرون الحدود «لنشر أيديولوجيتهم المتطرفة». وأوضح عمر حجاوي بيرشنر لوكالة فرانس برس في أول مقابلة يمنحها للصحافة الأجنبية أن النمسا تربة خصبة لمعارضي اللقاحات بسبب فرض التلقيح الإلزامي فيها اعتباراً من 4 فبراير/شباط.

وأثار هذا القرار موجة من التظاهرات الحاشدة في فيينا شارك فيها العديد من الأجانب القادمين بصورة خاصة من ألمانيا وسويسرا المجاورتين.

وقال الشرطي السابق: إن «العديد من الناشطين اتخذوا منحى متطرفاً جداً» ويغتنمون هذه اللقاءات «لعقد اجتماعات وبناء شبكة» مع «شركائهم من اليمين المتطرف». وهم ينشرون، بحسبه، أفكارهم من عاصمة إلى أخرى مستغلين الاحتجاجات على القيود الصحية.

وأكد حجاوي بيرشنر أنه في النمسا «نرصد تهديدات لبنى تحتية حرجة»، ذاكراً من بينها وسائل الإعلام والسياسيين والفرق الطبية. وأقامت السلطات مؤخراً طوق حماية حول المستشفيات ومراكز الفحوص لكشف الإصابة بالوباء والتلقيح، خوفاً من حصول تجاوزات.

تظاهرة بالشاحنات

توجه مئات من سائقي الشاحنات الكنديين المدعومين من إيلون ماسك، إلى العاصمة الكندية أوتاوا للمشاركة في تظاهرة ضد إلزامية تلقي التطعيم التي أصبحت شرطاً لعبور الحدود الكندية الأمريكية.

وانطلق هؤلاء من مناطق عدة بينها كولومبيا البريطانية (ساحل المحيط الهادئ) للتوجه إلى أوتاوا. وأطلق سائقو الشاحنات على مسيرتهم اسم «قافلة الحرية» التي ازداد خلال الأيام الأخيرة حجم المشاركة بها.

وشكّل مبنى البرلمان في وسط العاصمة الفيدرالية نقطة الالتقاء.

ومنذ منتصف الشهر الحالي، فرضت أوتاوا وواشنطن إلزامية تلقي التطعيم الكامل ضد كوفيد-19 على سائقي الشاحنات الذين يعبرون الحدود بين الولايات المتحدة وكندا، وهي الأطول في العالم وتبلغ نحو 9 آلاف كيلومتر. وندد بعض سائقي الشاحنات بهذا الإجراء، وأيّدهم في موقفهم هذا الملياردير الأمريكي إيلون ماسك. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"