عادي

51 حكماً بالإعدام في قضية مقتل خبيرين أمميين بالكونغو الديمقراطية

00:22 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

كانانغا - أ ف ب

أصدرت محكمة عسكرية في الكونغو الديمقراطية،51 حكماً بالإعدام، وعقوبة بالسجن عشر سنوات، وبراءتين في المحاكمة بقضية مقتل خبيرين من الأمم المتحدة في 2017 في كاساي بوسط البلاد.

ويُحكم بالإعدام بانتظام في الكونغو الديمقراطية، لاسيما في القضايا المتعلقة بالمجموعات المسلحة، ولكن هذه العقوبة لا تُطبّق منذ إعلان موقف بهذا الشأن في 2003، وتتحول تلقائياً إلى عقوبة بالسجن مدى الحياة.

ويتماهى قرار المحكمة العسكرية في كانانجا عاصمة ولاية كاساي مع طلبات النيابة العامة التي طالبت في 30 تشرين / الثاني/نوفمبر بـ 51 حكماً بالإعدام و3 أحكام بالسجن 20 عاماً.

ولكن الكولونيل جان دو ديو مامبويني الذي طُلبت بحقه عقوبة الإعدام حُكم بالسجن لعشر سنوات، إذ إن المحكمة لم تُثبت عليه اتهامات «بالإرهاب والتآمر وجرائم حرب». ودين «بانتهاك التعليمات وعدم مساعدة أشخاص في خطر». وأعلن محاموه فوراً رغبتهم بالاستئناف أمام المحكمة العسكرية العليا في كينشاسا.

وكان الصحفي رافايل ترودون كابوكو كاموزادي، أحد محتجزين اثنين أُعلنت براءتهما واستعادا حريتيهما. واعتبرت المحكمة أنّ الجرائم المنسوبة إليه لم تثبت.

وصدرت الأحكام في ختام محاكمة استمرت أربع سنوات، وجاءت في 146 صفحة، وتمت تلاوتها طوال 5 ساعات من رئيس المحكمة، ولم يجب الحكم عن الأسئلة حول اغتيال الخبيرين الأمميين.

واختفى الأمريكي ميشال شارب والسويدية زايدا كاتالان عام 2017، بينما كانا في كاساي للتحقيق في مقابر جماعية مرتبطة بالنزاع المسلح في المنطقة. ووجدت جثتاهما في قرية بعد أسبوعين من اختفائهما، بعد التنكيل بهما.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"