عادي

«أوميكرون الخفي»... غامض وأسرع انتشاراً

00:12 صباحا
قراءة دقيقتين

فيما يواصل متحور أوميكرون انتشاره السريع في معظم أنحاء العالم،يراقب عدد من العلماء المتحور الجديد لفيروس كورونا، الذي أطلقوا عليه اسم «BA.2»،المشتق الجديد من أوميكرون.

ذكرت مجلة«ساينتست» العلمية، في تقرير أن المتحور ينتشر بشكل أسرع إلى حد ما من أوميكرون كما أنه لا يظهر في تحليل فحص البلمرة المتسلسل(بي سي آر)، لذا ذهب البعض إلى تسميته «أوميكرون الخفي».

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، وهي أعلى سلطة صحية في الولايات المتحدة، فإن النسخة الجديدة من أوميكرون «BA.2» تنتشر بسرعة في بعض الدول الأوروبية، مثل الدنمارك. ورصدت حالات إصابة ب «BA.2» في كل من كاليفورنيا وتكساس بالولايات المتحدة.

وقال رامون لورنزو-ريدوندو، من كلية الطب ب«جامعة نورث ويسترن» في شيكاغو، في تصريح لشبكة «سي.إن.إن» إن «من بين كل متحورات كورونا، كان أوميكرون الأسرع انتشاراً».

واستطاع علماء في الهند توثيق بعض الاختلافات بين متحور أوميكرون والمتحور المشتق «BA.2»، إذ ثمة اختلاف بسيط في «شكل» البروتين.

وقال كاميرون وولف، خبير في الأمراض المعدية في كلية الطب في «جامعة ديوك» الأمريكية، لشبكة «إن.بي.سي نيوز»: «يمكن القول إنهم مثل الإخوة، من العائلة نفسها، حيث توجد اختلافات طفيفة، ولكن معظم الجينات متشابهة في كليهما».

ويعتقد غابرييل ليونغ، عميد كلية الطب في «جامعة هونج كونج»، أن «مشتق متحور أوميكرون قد ينتشر بشكل أسرع من المتحور الأصلي، بنسبة 35%».

ويشير العلماء إلى أنهم لا يعلمون بعد «كيف يمكن أن تؤثر الاختلافات في سلوك أوميكرون».

وإذا كان للمتحور أوميكرون ميزة أنه لا يسبّب أعراضاً خطرة تتطلب دخول المستشفى، إلا أنه في المقابل يملك أكثر من 30 طفرة في البروتين الشوكي بسطح الفيروس (بروتين سبايك)، وهو ما أفقد اللقاحات التي تم تصميمها وفق تركيبة هذا البروتين بالسلالة الأصلية، كثيراً من الفاعلية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"