عادي
100 % واثقون من قوة النمو هذا العام

استبيان الخليج 2022.. تفاؤل وثقة باقتصاد الإمارات

22:50 مساء
قراءة 9 دقائق
1

دبي: عبير أبو شمالة

أجمع المشاركون في استبيان «الخليج» حول أداء اقتصاد الإمارات في 2022 على الثقة والتفاؤل في قوة التعافي الاقتصادي والنمو في العام الجاري بفضل العديد من العوامل الإيجابية الداعمة للنمو وعلى رأسها نجاح دولة الإمارات في احتواء تبعات الجائحة الصحية والاقتصادية بسرعة وفاعلية، وبرامج التطعيم التي أسهمت في تقليص الحاجة إلى الاعتماد على المستشفيات لمعالجة حالات «كوفيد- 19».

وأكد 100% من المشاركين في استبيان «الخليج» نصف السنوي أنهم على ثقة من تحقيق اقتصاد الدولة تعافياً قوياً في العام الجاري استكمالاً لما شهدته الأنشطة الاقتصادية المختلفة في الدولة من تعافٍ في العام الماضي، حيث قال 78% من المشاركين في الاستبيان إن أداء اقتصاد الإمارات فاق التوقعات في عام 2021، في حين رأى 22% أن الاقتصاد المحلي نجح في تسجيل مستويات تعافٍ محدودة نسبياً في العام الماضي.

رأى 50% من المشاركين في الاستبيان الذي شمل آراء 9 مؤسسات وبيوت خبرة عالمية وإقليمية ومحلية أن مخاوف موجات جديدة من الفيروس تأتي على رأس التحديات التي من الممكن أن تواجه الاقتصاد العالمي في العام الجاري، في حين رأى 50% كذلك من المشاركين أن التحدي الأساسي يتمثل في ارتفاع مستويات التضخم في المرحلة المقبلة. أما على مستوى الاقتصاد الإقليمي والمحلي فرأى 51% من المشاركين أيضاً أن التحدي الأساسي يتمثل في المخاوف من موجات جديدة من فيروس كورونا المسجد، في حين أبدى 33% تخوفهم من تبعات أي انخفاض في أسعار النفط العالمية هذا العام، وتخوف 8% من التأثيرات المحتملة لأي تباطؤ في حركة التجارة العالمية على اقتصادات المنطقة واقتصاد دولة الإمارات، وقال 8% إن التحدي الأساسي الذي يمكن أن يواجه الاقتصاد الإقليمي والمحلي يتمثل في انخفاض مستوى الطلب الاستهلاكي.

أبوظبي ودبي

وحول أداء اقتصاد العاصمة أبوظبي كان هناك إجماع كذلك على قوة التعافي الاقتصادي المرتقب في العام الجاري حيث قال 89% من المؤسسات المشاركة في استبيان «الخليج» نصف السنوي إنهم على ثقة من قوة التعافي الاقتصادي للعاصمة في العام الجاري، وتوقع 11% استقرار الأداء الاقتصادي للعاصمة في 2022. وأكد 78% من المشاركين أن اقتصاد أبوظبي سجل مستويات تعافٍ جيدة في العام الماضي، مقابل 22% رأوا أن اقتصاد الإمارة حقق الاستقرار في عام 2021.

وبالنسبة لاقتصاد إمارة دبي أجمع 100% من المشاركين في الاستبيان على تفاؤلهم بتعافٍ اقتصادي قوي في العام الجاري. وقال 89% من المشاركين في الاستبيان إن اقتصاد إمارة دبي سجل مستويات أداء وتعافٍ جيدة في العام الماضي، وقال 11% إن أداء اقتصاد الإمارة اتسم بالاستقرار في عام 2021.

السيولة والائتمان

وقال 56% من المشاركين في الاستبيان إن مستويات السيولة في السوق المحلية كانت مقبولة في العام الماضي، في حين أكد 44% من المشاركين أن مستويات السيولة في السوق المحلي فاقت المتوقع خلال عام 2021. وتوقع 67% من المشاركين في الاستبيان أن تحافظ السيولة في السوق المحلي على مستويات مقبولة خلال العام الجاري، وقال 33% إنهم يتوقعون أن تكون مستويات السيولة مرتفعة خلال العام الجاري.

أما بالنسبة لمستويات الائتمان المحلي فقال 89% إنها كانت مقبولة في العام الماضي، في حين رأى 11% أنها كانت أقل من المتوقع في 2021. وتوقع 56% أن تنمو مستويات الائتمان المحلي بمعدل جيد في العام الجاري في حين قال 44% إنها سوف تواصل التعافي تدريجياً خلال الأشهر المقبلة من عام 2022.

الشركات المدرجة

وحول أداء الشركات المدرجة في الأسواق المحلية قال 33% من المشاركين في الاستبيان إنهم يتوقعون أن تواصل مستويات ربحية هذه الشركات التعافي والنمو في العام الجاري، في حين رجح 67% أن يتسم الأداء بالاستقرار هذا العام. وقال 67% من المشاركين في الاستبيان إن أداء الشركات المدرجة في الأسواق المحلية بدولة الإمارات واصل التعافي والنمو في عام 2021، في حين رأى 33% أن مستويات ربحية هذه الشركات اتسم بالاستقرار في العام الماضي.

وأبدت نسبة 50% من المشاركين في الاستبيان تفاؤلها حيال شهية الشركات للاستثمار في النمو والتوسع، حيث قالوا إنهم يتوقعون أن توظف الشركات المدرجة تدفقات السيولة لديها هذا العام في تعزيز الإنفاق الرأسمالي، وقال 30% إنهم يتوقعون أن تستخدم الشركات هذه السيولة في تعزيز دفاتر الحسابات، وتوقع 20% من المشاركين أن تقوم الشركات المدرجة بإعادة جزء من تدفقات السيولة للمساهمين ضمن توزيعات الأرباح.

وقال 67% من المشاركين في الاستبيان إنهم يتوقعون ارتفاع مستوى التضخم في السوق المحلي في العام الجاري، في حين رجح 33% استقرار أسعار المستهلك خلال الأشهر المقبلة من عام 2022.

شهية المستثمر

وحول الاستثمار وشهية المستثمر في العام الجديد قال 44% من المشاركين في الاستبيان إنهم يتوقعون ارتفاعاً قوياً في الطلب الاستثماري وشهية المستثمر في العام الجاري، وتوقع 44% أيضاً من المشاركين أن تتسم شهية المستثمر في الأسواق المحلية بالاستقرار مع ميل للتحفظ في العام الجاري، مقابل 12% توقعوا انخفاضاً في الطلب على الاستثمار مع ميل للتريث خلال العام الجاري.

وكان للأسهم نصيب الأسد من توقعات المشاركين في استبيان «الخليج» حول أكثر أدوات الاستثمار جاذبية في العام الجاري، حيث قال 54% من المشاركين إنهم يتوقعون أن تكون الأسهم على رأس خيارات المستثمرين من بين الأدوات الاستثمارية المختلفة في عام 2022، وقال 23% إنهم يرون أن أسواق العقارات ستكون هي الخيار الأكثر جاذبية أمام المستثمرين في السوق المحلي، وقال 15% إن أدوات الدخل الثابت سوف تحافظ هذا العام على صدارتها بين الأدوات الاستثمارية الأكثر جاذبية وقال 8% إن أسواق السلع ستكون هي الأكثر جاذبية.

وقال 32% من المشاركين في الاستبيان إن قطاع العقارات سوف يأتي هذا العام على رأس القطاعات الأكثر جاذبية أمام المستثمرين في دولة الإمارات، واختار 32% أيضاً من المشاركين في الاستبيان قطاع الخدمات المالية على رأس القطاعات الأكثر جاذبية، وقال 18% إن القطاعات الدفاعية من تعليم وخدمات صحية ومواد غذائية ستحافظ على صدارتها هذا العام باعتبارها القطاعات الأكثر جاذبية أمام المستثمرين في السوق المحلي. وقال 12% إن قطاع الطاقة سيكون الأقدر على استقطاب استثمارات جديدة هذا العام، وقال 6% إنهم يرون قطاع الصناعة الأكثر جاذبية للمستثمر في هذه المرحلة.

الأسهم

وأجمع المشاركون في استبيان «الخليج» على التفاؤل والثقة حيال قوة التعافي والنمو لأسواق الأسهم المحلية في دولة الإمارات خلال العام الجاري، وقال 100% من المشاركين إنهم يتوقعون مستويات نمو وتعافٍ قوية هذا العام. ويعكس هذا التفاؤل التطورات الإيجابية وخطط تطوير الأسواق المحلية التي أعلنتها حكومة الإمارات خلال الفترة الماضية للارتقاء بأداء الأسواق المحلية ودعم مستويات الثقة.

أما بالنسبة لأداء أسواق عقارات في إمارة دبي فقال 78% من المشاركين في الاستبيان إنها حققت مستويات أداء إيجابية وتعافياً جيداً في العام الماضي، مقابل 22% قالوا إن الأداء لم يشهد تغيير يذكر في العام الماضي.

ويتوقع 67% من المشاركين في الاستبيان أن تواصل سوق العقارات في دبي تسجيل مستويات تعافٍ وإن كانت محدودة في العام الجاري، وقال 33% إنهم يتوقعون ارتفاعاً كبيراً في أسعار عقارات دبي خلال الأشهر المقبلة من العام الجاري.

الصورة
1

سيف السركال: مقومات عدة تدعم نمو الاقتصاد في الدولة

1

قال سيف السركال رئيس إدارة تطوير الأعمال لدى مجموعة «المال كابيتال» إن دولة الامارات شهدت تعافياً اقتصادياً ملحوظاً، إن لم يكن الأفضل بين دول العالم خلال العام الماضي، حيث نجحت في تجاوز تبعات جائحة «كوفيد- 19»بسلام، حيث تمكن القطاع السياحي من العودة إلى مستوى إشغال ما قبل الجائحة، مدعوماً ب«إكسبو 2020 دبي» الذي يشهد نجاحاً لافتاً، إلى جانب العديد من الفعاليات والمعارض التي جرى عقدها خلال العام المنصرم. وأكد أن القطاع العقاري يشهد ارتفاعاً كبيراً هو الآخر وأحد أسبابه النمو في أعداد الوافدين إلى الإمارات بعد ما أثبتت الدولة قدراتها، بفضل الله ثم حكمة القيادة الرشيدة، في إدارتها وتعاملها مع أزمة كورونا العالمية.

وتوقع أن تتواصل فصول التعافي الاقتصادي في العام الجاري مع العديد من المقومات التي تعزز الثقة في قدرة اقتصاد الإمارات على مواصلة التعافي والنمو، وليس أدل على ذلك من قدرة الدولة على احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد ونجاح برنامج التطعيم بصورة تحدّ من تأثيرات الموجات الجديدة من الفيروس.

الصورة
1

محمد علي ياسين: نتوقع تواصل التعافي ونمو الائتمان المحلي 10%

1

أكد محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات لدى مجموعة «الظبي كابيتال» أن اقتصاد الإمارات سجل مستويات تعافٍ إيجابية في العام الماضي بفضل العديد من العوامل وأبرزها نجاح الدولة في التعامل مع تبعات الجائحة واحتواء انتشار الفيروس وبرامج التطعيم الناجحة والإقبال القوي على معرض «إكسبو 2020 دبي».

وقال إن الأداء الاقتصادي للإمارات فاق التوقعات بالفعل في 2021، وتوقع أن يتواصل زخم التعافي القوي على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة هذا العام.

وقال إن مستويات الائتمان والسيولة في السوق المحلي كانت مقبولة في العام الماضي، وتتوقع أن تتحسن في العام الجاري، وأن ينمو الائتمان المحلي بمعدل لا يقل عن 10% هذا العام بدعم من الطلب القوي وميل أكبر من قبل البنوك للإقراض.

وتوقع استقرار مستويات ربحية الشركات المدرجة في العام الجاري بعد أن حققت التعافي والنمو في العام الماضي.

ورجح أن تسهم مستويات الثقة المتنامية في الاقتصاد والتحسن المستمر في الأنشطة الاقتصادية في تعزيز رغبة الشركات في توظيف سيولتها في رفع الإنفاق الرأسمالي هذا العام.

كما توقع أن تكون شهية المستثمر مرتفعة هذا العام مع تحسن مستويات الثقة في معطيات التعافي والنمو مرجحاً أن تكون الأسهم على رأس الأدوات الاستثمارية الأكثر جاذبية. ورجح أن تشهد أسواق الأسهم المحلية مستويات نمو وأداء إيجابية خلال العام الجاري.

1

طارق قاقيش: نمو إيجابي متوقع للأسهم في ظل مبادرات التطوير

1

توقع طارق قاقيش المدير التنفيذي لشركة «سولت للاستشارات المالية» أن يسجل اقتصاد دولة الإمارات هذا العام مستويات تعافٍ ونمو قوية بفضل التحسن المستمر في الأنشطة الاقتصادية في ظل ارتفاع مستويات الثقة في معطيات النمو الاقتصادي بفضل إدارة الدولة الناجحة لأزمة «كوفيد -19» وتمكنها من احتواء تفشي الفيروس والتبعات الاقتصادية للجائحة. وقال: إن مستويات السيولة في السوق المحلي كانت أفضل من المتوقع في العام الماضي، وتوقع أن تبقى عند مستويات مرتفعة في العام الجاري.

وقال: إن نمو الائتمان المحلي كان مقبولاً في العام الماضي، مرجحاً أن يسجل مستويات نمو إيجابية في العام الجاري. وتوقع أن تحقق الشركات المدرجة في الأسواق المحلية مستويات أداء أفضل في العام الجاري بعد أن نجحت في التعافي وسجلت مستويات ربحية جيدة في عام 2021.

وأبدى تفاؤله حيال نمو أسواق الأسهم المحلية بفضل مبادرات التطوير التي جرى الإعلان عنها مؤخراً والتي من المتوقع أن تعزز من مستويات الثقة في السوق.

1

كريم الصلح: قوة تعافي القطاع النفطي تدعم النمو الاقتصادي في 2022

1

قال الدكتور كريم الصلح، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «جلف كابيتال»: شهدت دولة الإمارات تعافياً تدريجياً وسجلت نمواً تجاوز 2% خلال عام 2021 مع تعاظم النشاط الاقتصادي وتعافي قطاع السفر من الانكماش الذي نتج عن الجائحة.

وقد بلغ النمو في عدد من القطاعات نفس المستويات المسجلة قبل «كوفيد-19» مع تحقيق نمو قياسي في قطاعات معينة مثل التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية.

وقد استفادت دولة الإمارات من حملة تطعيم ناجحة جداً مكنتها من إبقاء اقتصادها مفتوحاً ومتنامياً.

كما وسجل القطاع العقاري نمواً قوياً خاصة في مناطق معينة من دبي.

ويتوقع أن يواصل اقتصاد الإمارات نموه خلال عام 2022، حيث يتوقع أن ينمو القطاع غير النفطي عند حوالي 3.9%، مع الأخذ بعين الاعتبار أي استثناء قد يحدث من جرّاء اضطرابات قد تنتج عن جائحة «كوفيد -19» المستمرة.

الصورة
1

جاربيس إيراديان: 5% النمو المتوقع لاقتصاد الإمارات

1

توقع الدكتور جاربيس إيراديان كبير الاقتصاديين لدى معهد التمويل الدولي أن يسجل اقتصاد الإمارات مستويات تعافٍ قوية في العام الجاري بفضل نجاح الدولة في إدارتها لأزمة «كوفيد -19»، وتمكنها من احتواء تبعات الجائحة الصحية والاقتصادية.

وكان المعهد رفع مؤخراً توقعاته لنمو اقتصاد الإمارات في عام 2022 إلى 5%، من 3% في توقعاته في الربع الأول من العام الماضي.

ويتوقع المعهد أن ينمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي للدولة بنحو 2.2% في 2021، بعد أن واجه انكماشاً في عام 2020 نتيجة تبعات جائحة «كوفيد- 19».

ويرجح المعهد تواصل مسار التعافي والنمو الاقتصادي للإمارات مدفوعاً بعوامل إيجابية عدة مع مؤشرات ودلالات تعكس بدء تعافي الأنشطة الاقتصادية على مستوى العديد من القطاعات. وتعد استضافة معرض «إكسبو 2020دبي» هذا العام عاملاً إيجابياً يدفع باتجاه المزيد من النمو.

وقال إيراديان: إن برنامج التطعيم الناجح والواسع النطاق إضافة إلى الارتفاع المستمر في أسعار النفط العالمية من العوامل الداعمة، لتواصل التعافي ولنمو اقتصاد الدولة في العامين الجاري والمقبل.

ويتوقع المعهد أن يتعافى الاقتصاد العالمي بقوة وينمو بمعدل 5.8% في 2021، و4.8% في العام الجاري. لكنه رجح في تقرير حديث حول تدفقات الرساميل العالمي، أن يكون إيقاع التعافي من تبعات الجائحة غير متوازن بين الاقتصادات العالمية.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"