عادي

الدماغ يستجيب أثناء النوم للأصوات غير المألوفة

22:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة

يستمر العقل في مراقبة البيئة حتى في أثناء النوم، وتحقيق التوازن بين الحاجة إلى النوم والحاجة إلى الاستيقاظ. وفقاً لبحث جديد نُشر مؤخراً في «العلوم العصبية»، فإن أحد الأمثلة على كيفية تحقيق الدماغ لذلك هو استجابته الانتقائية للأصوات غير المألوفة على الأصوات المألوفة عندما يكون الشخص نائماً.

قام الباحثون في جامعة سالزبورغ بقياس نشاط الدماغ كاستجابة للأصوات المألوفة وغير المألوفة، وذلك لدى مجموعة من الأشخاص أثناء نومهم. أثارت الأصوات غير المألوفة المزيد من مركبات K، وهي نوع من موجات الدماغ مرتبطة بالاضطرابات الحسية أثناء النوم، مقارنة بالأصوات المألوفة. بينما يمكن للأصوات المألوفة أيضاً أن تحفز هذه المركبات فإن التي تثيرها الأصوات غير المألوفة تكون مصحوبة بتغييرات واسعة النطاق في نشاط الدماغ المرتبط بالمعالجة الحسية.

تقل استجابات الدماغ للصوت غير المألوف مع مرور ساعات الليل ويصبح الصوت مألوفاً بشكل أكبر، مما يشير إلى أن الدماغ قد يظل قادراً على التعلم أثناء النوم. تشير هذه النتائج إلى أن المركباتK تسمح للدماغ بالدخول في «وضعية الحارس» حيث يبقى نائماً، ولكنه يحتفظ بالمقدرة على الاستجابة للمنبهات ذات الصلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"