عادي

ترامب يدعو للعفو عن مهاجمي الكابيتول

21:49 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

دعا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى العفو عن بعض مهاجمي مبنى الكابيتول في 6 من يناير/ كانون الثاني 2021، في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2024.

وقال الملياردير الجمهوري السبت، خلال لقاء مع أنصاره في كونروي بولاية تكساس:«إذا ترشحت وفزت، فسنعالج بإنصاف وضع أولئك الذين هاجموا مبنى الكونجرس». وأضاف: «إذا تطلب الأمر العفو، فسنمنحهم العفو، لأن معاملتهم تتم بطريقة غير عادلة على نحو كبير».

وفي أعقاب هجوم الكابيتول، أوقف أكثر من 725 شخصاً، بينهم أعضاء في مجموعات متطرفة هي «براود بويز» و«أوث كيبرز» و«ثري بيرسينترز»، فضلاً عن توجيه اتهامات بالمشاركة في هذا الاعتداء غير المسبوق الذي أدى إلى مقتل خمسة أشخاص. وكان أنصار ترامب حاولوا اقتحام مقر الكونغرس، وتمكن بعضهم من دخوله خلال مصادقة النواب على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وفي 13 يناير/كانون الثاني، وجهت إلى مؤسس مجموعة «أوث كيبرز»، إحدى أبرز جماعات اليمين المتطرف الأمريكي، ستيوارت رودز (56 عاماً)، تهمة «إثارة فتنة» مع عشرة أعضاء آخرين في المنظمة.

وفي موازاة ذلك، تواصل لجنة برلمانية التحقيق في ملابسات الهجوم، وما إذا كان ترامب أو أحد المقرّبين منه اضطلع بدور في التشجيع عليه. وأصدرت اللجنة عدة مذكرات استدعاء لشخصيات رئيسية مقرّبة من ترامب، ودُعيت ابنته إيفانكا للإدلاء بشهادتها. ويسابق النواب الوقت لأنهم يرغبون في نشر خلاصاتهم، قبل الانتخابات التشريعية النصفية التي ستجري قبل أقل من عام، مع خشية الديمقراطيين من أن يستعيد الجمهوريون السيطرة على مجلس النواب، ويضعوا حداً للتحقيق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"