عادي

تعاون صيني روسي لمنافسة بوابة القمر الأمريكية

23:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أكدت الصين أنها تتعاون مع روسيا لبناء قاعدة على القمر بحلول عام 2035 لمنافسة مركبة بوابة القمر التابعة لناسا، والتي من المقرر أن تلعب دوراً مهماً في برنامج أرتميس القادم لوكالة الفضاء الأمريكية، وفقاً لمسؤولين في إدارة الفضاء الوطنية الصينية.

وقال وو يانهوا، نائب مدير إدارة الفضاء الوطنية الصينية، في إفادة صحفية بالعاصمة بكين: «تهدف روسيا والصين إلى استكمال بناء البنية التحتية الأساسية للقاعدة القمرية «ILRS» بحلول عام 2035، ومع ذلك، فإن بوابة القمر الأمريكية ستدور حول القمر فقط، بينما سيكون لدى ILRS مركبة مدارية وقاعدة على سطح القمر، بالإضافة إلى مركبات استكشاف متعددة».

وقالت الوكالتان: «الخطوة التالية هي بناء البنية التحتية، التي تشمل أنظمة للطاقة والاتصالات ودعم الحياة على قاعدة القمر، وسيكون مشروع ILRS مفتوحاً أمام الدول الأخرى للانضمام».

وأعربت روسيا عن اهتمامها بالتعاون في برنامج بوابة القمر التابع لناسا، ووقع بيان مشترك غير رسمي من قبل وكالة الفضاء الروسية ووكالة ناسا في 27 سبتمبر 2017، قبل أن تعلن الوكالة الروسية رسمياً في يناير 2021 أنها لن تشارك في البرنامج.

يأتي ذلك في وقت تريد الصين أن تهبط أول رواد فضاء لها على القمر في وقت مبكر من عام 2030، وفقاً لخبير الأكاديمية الصينية للهندسة وجزء من برنامج الفضاء التابع للصين، بالإضافة إلى موافقة الصين على ثلاث بعثات إلى القمر تبدأ من عام 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"