عادي

تعديل مناعي لمنع رفض خلايا البنكرياس المزروعة

22:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة

اكتشف فريق من الباحثين في جامعة نورث وسترن تقنية تساعد على تعديل مناعي أكثر فاعلية لكبت المناعة المرتبطة بعملية رفض خلايا البنكرياس المزروعة من دون قمع الاستجابات الدفاعية الأخرى بالجسم.

تستخدم الطريقة ناقلات النانو لإعادة هندسة الراباميسين المثبط للمناعة، وباستخدام ناقلات النانو المحملة به ابتكر الباحثون شكلاً جديداً من كبت المناعة له القدرة على استهداف خلايا معينة. نُشرت الدراسة في مجلة «الطبيعة للتقنية الحيوية»، وعمل الباحثون من خلالها على تحسين نتائج زرع جزر البنكرياس من خلال توفير بيئة هندسية لها باستخدام المواد الحيوية، لتحسين بقائها وعملها.

مكّن استخدام الجسيمات النانوية من توصيل الراباميسين من خلال حقنة تحت الجلد، واكتشفوا أنها تستخدم مساراً أيضياً مختلفاً لتجنب فقدان الأدوية على نطاق واسع الذي يحدث في الكبد بعد تناوله عن طريق الفم.

لاحظ الفريق الحد الأدنى من الآثار الجانبية في الفئران، ووجدوا أن مرض السكري قد تم القضاء عليه طوال فترة التجربة التي استمرت 100 يوم. ولكن يجب أن يستمر العلاج طوال عمر الزرع. أظهر الفريق أيضاً أن مجموعة الفئران التي عولجت بالدواء النانوي لديها «استجابة مناعية قوية» مقارنة بالفئران التي أعطيت العلاجات التقليدية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"