عادي

ضعف الإدراك جزء طبيعي من الشيخوخة

22:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

عند ظهور أولى علامات المشكلات الإدراكية والذاكرة في الأغلب يقلق الناس من أن مرض الزهايمر وشيك، لكن بحسب بحث جديد نُشر بمجلة «العلوم العصبية» فإن ضعف الإدراك يمكن أن يكون جزءاً من الحياة الطبيعية في الشيخوخة.

قام الباحثون بمقارنة أدمغة أشخاص يعانون ضعف الوظيفة الإدراكية والذين لم يلاحظوا مشاكل في الذاكرة بمجموعة تعاني ضعفاً إدراكياً خفيفاً، ومجموعة تعاني الزهايمر، ومجموعة من الأصحاء (مجموعة المقارنة). خضعوا جميعاً لمجموعة من الاختبارات، ولفحص بنية الدماغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، ورصد نشاط الدماغ باستخدام مخطط كهربية الدماغ ومخطط كهربية الدماغ.

كان أداء من لديهم ضعف بمقدرات الإدراك كمن لديهم مقدرات معتدلة في الاختبارات المعرفية، وكلاهما أسوأ من مجموعة المقارنة، لكن بنية الدماغ ونشاطه يشبه تلك الموجودة في الضوابط الصحية؛ فالضمور في مناطق مثل الحُصين لدى من يعانون مرض الزهايمر لم يظهر لدى ضعيفي الإدراك.

بناءً على هذا يرى الباحثون بأن ضعف الإدراك جزء من نطاق الشيخوخة الطبيعية وليس دائماً علامة مبكرة على مرض الزهايمر، وربما ينتج من عوامل نمط الحياة -العديد منها قابل للعكس والتعديل -مثل النشاط البدني، والحالة النفسية، وصحة القلب والأوعية الدموية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"