عادي
4.5 % نمو إنفاق المستهلكين

«ماجد الفطيم»: اقتصاد التجزئة الإماراتي في 2021 تجاوز مستويات 2019

14:30 مساء
قراءة 4 دقائق


تقرير ماجد الفطيم يشير إلى مستقبل إيجابي لاقتصاد التجزئة في الإمارات خلال 2022
=========
أبرز ما جاء في تقرير الشركة عن حالة قطاع تجارة التجزئة في دولة الإمارات
=========
أكبر زيادة في الإنفاق حتى الآن مما يشير إلى استمرار المسار التصاعدي في 2022
===========
اقتصاد التجزئة الإماراتي في 2021 تجاوز مستويات عام 2019 
==========
زيادة إنفاق المستهلكين 4.5% خلال 2021 وفقاً لبيانات ماجد الفطيم المتعلقة بنقاط البيع
=========
الإنفاق السياحي في الإمارات ارتفع 22% في 2021 مقارنة بـ 2019
==========
11 % زيادة الإقبال على مراكز التسوق التابعة لشركة ماجد الفطيم في الربع الرابع 
===========
معنويات المستهلك لا تزال عالية ومستويات السعادة سجلت 33%
===========
104 % زيادة إنفاق التجارة الإلكترونية في 2021 مقارنة ببيانات نقاط البيع للعام 2019
==========
قطاع العقارات سجل أفضل أداء له منذ عام 2014
=========
دبي: «الخليج»
يواصل اقتصاد التجزئة في الإمارات إظهار علامات انتعاش لافتة، متجاوزاً مستويات عام 2019 من خلال تسجيل نمو بنسبة 4.5% في إجمالي الإنفاق الاستهلاكي عام 2021، وفقاً لـ«ماجد الفطيم».
وتؤكد النسخة الرابعة من تقرير الشركة الفصلي عن حالة قطاع تجارة التجزئة في دولة الإمارات، أننا نشهد أكبر زيادة في الإنفاق حتى الآن، مما يشير إلى استمرار هذا المسار التصاعدي في عام 2022.
وشكّل الربع الرابع من عام 2021 فترة لافتة بالنسبة إلى معنويات المستهلكين والإنفاق، وعززها افتتاح معرض إكسبو 2020، والارتفاع في معدلات التطعيم العالمية، وازدياد السفر الدولي. 

نمو الإنفاق السياحي

وأظهرت البيانات أن السياحة كانت المحرك الرئيسي للنمو، حيث ارتفع الإنفاق السياحي بنسبة 22% عام 2021، مقارنة بعام 2019، وقد شكّل الإنفاق السياحي في الربع الرابع 74% من هذه الزيادة. كما أسهم الربع الأخير من عام 2021 بنسبة 16% من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2021 من خلال الإنفاق المباشر وغير المباشر.

تفاؤل

وبحسب استبيان مختبر السعادة الذي أجرته «ماجد الفطيم»، استمر التفاؤل بالمستقبل في التحسن، حيث سجّل نسبة 33% في الربع الرابع من عام 2021، مقارنة بـ29% في الأشهر الثلاثة السابقة له. كما زادت ثقة المستهلك، حيث صرّح 92% من المشاركين في الاستبيان بأن الاقتصاد الإماراتي بحالة جيدة. وسُجل تحسن متواضع في الإقبال على مراكز التسوق، فقد شهدت «ماجد الفطيم» زيادة بنسبة 11% في زيارات مراكزها التجارية خلال الربع الرابع، مقارنة بالربع الثالث من عام 2021.

التعافي

وقال آلان بجاني، الرئيس التنفيذي لشركة «ماجد الفطيم القابضة»: «قطعت دولة الإمارات شوطاً كبيراً خلال الأشهر الـ12 الماضية للتعافي من الآثار المستمرة للوباء. وتشير البيانات في تقريرنا الأحدث إلى أن الربع الأخير اللافت بنتائجه دفع عجلة الاقتصاد، وأنهى العام بشكل جيد مع تسجيل كافة القطاعات نمواً أو زخماً مستمراً. ويشير بحثنا إلى أن المستهلكين قد استعادوا ثقتهم بالمرونة الاقتصادية لدولة الإمارات، والتي انعكست في زيادة في الإنفاق في كافة قطاعات التجزئة. كما سلط إكسبو 2020 الضوء على حيوية المنطقة وفرص الاستثمار التي تزخر بها. فقد شهد سوق العقارات على سبيل المثال نمواً صحياً ومستداماً في عام 2021، مسجلاً أفضل أداء له منذ عام 2014».

التجارة الإلكترونية

وكان من البديهي أن تزدهر التجارة الإلكترونية في عام 2021، حيث استمر المستهلكون في إيلاء الأولوية لتجارب التسوق الملائمة. فقد أظهرت بيانات نقاط البيع زيادة بنسبة 104% في الإنفاق على التسوق عبر الإنترنت في عام 2021، مقارنة بعام 2019، واستحوذت على النسبة الأكبر من الإنفاق عبر الإنترنت محلات الهايبرماركت والسوبر ماركت ومتاجر التجزئة العامة عبر الإنترنت، حيث ارتفعت بنسبة 46% في الربع الرابع من عام 2021، مقارنة بالربع الثالث. كما زاد إنفاق المستهلكين على الأزياء والإكسسوارات غير الفاخرة خلال الربع الرابع، حيث ارتفع بنسبة 24% مقارنة بالربع الثالث من عام 2021. ويعزى ذلك جزئياً إلى تقديم عدد من العلامات التجارية عروضاً عبر الإنترنت، تستكمل عروض متاجرها القائمة.

التجارب الرقمية

وأضاف بجاني: «شهدنا إقبالاً متزايداً على التجارب الرقمية، لا سيما في قطاع التجزئة متعدد القنوات وعالي الجودة. وستستمر توجّهات التسوق مثل استخدام غرف الويب، وصالات العرض الافتراضية، والواقع الافتراضي في صياغة ملامح مستقبل التجزئة. ونحن على ثقة بأنّ العملاء سيواصلون البحث عن التجارب التي تجمع بين أفضل مزايا التجارة الإلكترونية والمتاجر التقليدية عندما يتعلق الأمر بتلبية احتياجاتهم خلال عام 2022».

الدفع دون لمس

ومع بروز طرق تسوّق جديدة وإيلاء الأولوية لعامل الراحة والملاءمة، تحافظ عمليات الدفع بدون لمس على ارتفاعها المطّرد. وتظهر معاملات كارفور التابعة لماجد الفطيم، أن حصة معاملات البطاقات ارتفعت إلى 53% في عام 2021، مقارنةً بـ40% في عام 2019، مقابل تراجع في المعاملات النقدية من 60 إلى 47%.
كما يزداد وعي المستهلك واهتمامه بالاستدامة، مما يشير إلى تحول في السلوكيات سيستمر ويصبح موضوعاً رئيسياً في عام 2022. وفي هذا الإطار، تُظهر النتائج أن 57% من السكان بحاجة إلى المساعدة للحدّ من كمية البلاستيك التي يستخدمونها، وأنّ الأغلبية ترغب في شراء منتجات العلامات التجارية التي يمكن أن تثبت أنها مستدامة. ويتماشى هذا مع التزام ماجد الفطيم بالتخلص التدريجي من المنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام بحلول عام 2025 وبتحقيق محصلة إيجابية للمناخ بحلول عام 2040.
وختم بجاني بالقول: «يثبت تقرير حالة قطاع تجارة التجزئة في دولة الإمارات للربع الرابع أنّ جهود التطعيم الشاملة التي تبذلها الدولة، واعتماد ممارسات عمل جديدة، واستضافة فعاليات عالمية مثل معرض إكسبو 2020، أسهمت إلى حدّ كبير في تنمية الاقتصاد الإماراتي خلال الأشهر الـ12 الماضية. لقد بدأنا عام 2022 بالتفاؤل ونحن على ثقة بأنّ المنطقة ستستفيد من استمرار الابتكار في السياسات الوطنية وانتعاش السياحة والتعافي التدريجي للاقتصاد العالمي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"