عادي
مقتل وإصابة 1000 طفل في مأرب جرّاء صواريخ الميليشيات وألغامها وطائراتها المُسيّرة

خبراء أمميون يطالبون الحوثي بوقف تجنيد الأحداث والقصّر

01:07 صباحا
قراءة دقيقتين
الحوثي يجند الأطفال في الحرب في انتهاك للقوانين الدولية (أ ف ب)

عدن: «الخليج»

رصد تقرير خبراء الأمم المتحدة بشأن الأوضاع في اليمن استمرار تجنيد الحوثيين للأطفال اليمنيين في مناطق نفوذهم، مستغلين المدارس والمساجد لهذا الغرض، في وقت كشف فيه تقرير حقوقي يمني أن صواريخ ميليشيات الحوثي الإرهابية وطائراتها المفخخة وألغامها وعبواتها الناسفة تسببت في مقتل وإصابة أكثر من ألف طفل في محافظة مأرب منذ الانقلاب على الشرعية.

وكشف التقرير تجنيد الميليشيات لأكثر من ألف وأربعمئة طفل تراوح أعمارهم بين العشرة إلى سبعة عشر عاماً، وقتلوا خلال المعارك عام 2020. ولوّح التقرير بفرض عقوبات على العناصر الحوثية التي تقوم بتجنيد الأطفال. وأفاد التقرير بأن جميع القوات الموالية للحوثي تنتهك الحظر على السلاح. ورصد أيضاً حصول الميليشيات على الأسلحة عبر شبكة معقدة من الوسطاء في الخارج؛ بهدف طمس الأدلة. وكشف التقرير عن قيام الحوثيين بتجميع المسيّرات والصواريخ والعبوات الناسفة في مناطق سيطرتهم. وأشار إلى قيام جماعة الحوثي بإلقاء الألغام البحرية بشكل كبير العام الماضي.

وبالتزامن مع تقريرالخبراء الدوليين، كشف مكتب حقوق الإنسان، بمحافظة مأرب، عن مقتل وإصابة 1028 طفلاً بنيران ميليشيات الحوثي، خلال السنوات السبع الماضية في المحافظة. وأصدر مكتب حقوق الإنسان، أمس الأحد، تقريراً حمل عنوان «قتل الطفولة» رصد فيه انتهاكات الطفولة في مأرب خلال الفترة من 1 أكتوبر 2014 وحتى 31 ديسمبر 2021.

سنوات من الجرائم

وأوضح مدير مكتب حقوق الإنسان بمأرب عبد ربه جديع أنه تم رصد خلال فترة إعداد التقرير مقتل (296) طفلاً وإصابة (732) طفلاً آخرين في مأرب بصواريخ وألغام ومتفجرات وطائرات ميليشيات الحوثي الإرهابية المفخخة التي استهدفت المحافظة خلال السنوات السبع الماضية.

وبيّن أن نحو (149) طفلاً قتلوا، وأصيب نحو (421) بالصواريخ والمقذوفات الحوثية فيما قتل نحو (147) طفلاً وأصيب نحو (311) بالألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها الميليشيات الإرهابية في عموم مديريات ومناطق محافظة مأرب منذ بداية انقلابها على الشرعية.

وتناول التقرير جرائم تجنيد الأطفال في المناطق التي سيطرت عليها ميليشيات الحوثي الانقلابية في مأرب، وذكر أن الميليشيات جندت نحو ألف و748 طفلاً من أبناء مأرب، منهم 124 طفلاً قتلوا، وأصيب 529 طفلاً، فيما لايزال نحو (472) طفلاً يقاتلون في صفوف الميليشيات الحوثية، في حين لايزال مصير نحو (323) طفلاً مجهولاً حتى هذه اللحظة.

وتطرق إلى جرائم الاختطافات والإخفاءات القسرية التي مارستها الميليشيات الانقلابية بحق أطفال مأرب، مشيراً إلى أنها اختطفت خلال فترة إعداد التقرير (148) طفلاً من بعض المناطق في المديريات الغربية بالمحافظة، منهم (45) طفلاً لايزالون مخفيين في سجون ومعتقلات الانقلابيين.

ضحايا مدنيون ومسجد

وفي الأثناء، تواصل ميليشيات الحوثي جرائمها، فقد قتل مدني وأصيب اثنان من عائلة واحدة، أمس، في منطقة البغيل شمالي حيس بمحافظة الحديدة،بقذيفة هاون حوثية، سقطت على منزلهم. كما استهدفت الميليشيات مسجد عبدالله بن مسعود في منطقة الصفحة بمديرية عسيلان بمحافظة شبوة، بصاروخ باليستي. وتسبب القصف بمقتل 4 مدنيين وإصابة 5 آخرين، إضافة إلى أضرار كبيرة في مباني ونوافذ ومنارة المسجد، واحتراق عدد من سيارات المدنيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"