عادي

زيارة هرتسوغ تأتي في إطار احتفالات إسرائيل بيومها الوطني في «إكسبو»

00:27 صباحا
قراءة دقيقتين

ترحب دولة الإمارات بالزيارة الرسمية لإسحاق هرتسوغ رئيس دولة إسرائيل إلى دولة الإمارات، بدءاً من الأحد 30 يناير الحالي، لحضور احتفالية إسرائيل بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي».

وتحتفي إسرائيل في جناحها يوم31 يناير، باليوم الوطني في فعاليات تعرف بثقافات إسرائيل وتقاليدها، فيما ستتيح الاحتفالية للزوار فرص الاستمتاع بعروض من الفنون والفقرات الوطنية، والاطلاع من كثب على ما تملكه إسرائيل من مقومات وإمكانات في جميع المجالات.

وتجسد الزيارة متانة العلاقات بين الإمارات إسرائيل، التي بنيت على أسس التفاهم والاحترام المتبادل، والرغبة في تطويرها بما يجسد طموحات قيادتي البلدين وتوجهاتهما، ويخدم المصالح المشتركة.

ويناقش الجانبان، خلال الزيارة، التقدم الملحوظ والآفاق المستقبلية للعلاقات التي تحققت مع توقيع الاتفاق الإبراهيمي للسلام خلال سبتمبر 2020، إلى جانب تبادل وجهات النظر في البناء على الزخم الإيجابي للاتفاق في تعزيز تعاون البلدين.

كما يبحثان علاقات الصداقة والتعاون في المجالات التي تحظى باهتمام متبادل، بما يحقق تطلعاتهما نحو آفاق أوسع من التعاون المثمر الذي يعود بالخير على البلدين. كما أن هناك مجموعة من الاتفاقات الاقتصادية قيد النقاش بين الجانبين، أبرزها اتفاقية التجارة الحرة.

وكان البلدان وقعا منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما أكثر من 60 اتفاقية ومذكرة تفاهم في كثير من المجالات تشمل: تعزيز وحماية الاستثمار، والصحة والرعاية الطبية، والتعاون في مواجهة جائحة «كورونا» والزراعة والأمن الغذائي، والمياه، والبيئة والتغير المناخي. فضلاً عن التكنولوجيا والأبحاث والتطوير، بإنشاء صندوق مشترك ب 100 مليون دولار، وبرنامج تبادل الطلاب بين الجامعات الإماراتية والإسرائيلية.

يذكر أن أكثر من 300 ألف مواطن إسرائيلي زاروا دولة الإمارات، منذ توقيع الاتفاق، فيما بلغ عدد الزيارات بين المسؤولين الحكوميين في البلدين 50، منها 18 وزارية، إذ زار ستة وزراء من دولة الإمارات دولة إسرائيل، فيما زار 12 وزيراً إسرائيلياً الدولة، لبحث تعزيز التعاون. بينما بلغ الحجم الإجمالي للتجارة غير النفطية بين البلدين، أكثر من 1.3 مليار دولار، من أغسطس 2020 إلى يناير 2022. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"