عادي
برعاية محمد بن راشد

شهـر الابتكـار ينطلـق غـداً

00:33 صباحا
قراءة 3 دقائق
محمد بن راشد

دبي: محمد إبراهيم
برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، تنطلق فعاليات «شهر الابتكار 2022»، غداً الثلاثاء، الموافق 1 فبراير/ شباط ويستمر حتى 28 من الشهر ذاته، في مختلف إمارات الدولة، تحت شعار «الإمارات تبتكر»، في إطار الجهود المتواصلة لحكومة الدولة في الخمسين الجديدة، ولدعم واحتضان الأفكار المبتكرة والاحتفاء بالمبتكرين، بما يعزز مكانة الإمارات مركزاً عالمياً للابتكار والمعرفة، وذلك في قاعات افتراضية متخصصة تضم ابتكارات تختصر المكان والزمان.

من المقرر أن تركز فعاليات نسخة «شهر الابتكار 2022» التي تأتي «واقعية وافتراضية»، على 6 محاور أساسية، تضم الاستدامة، والبيئة، والتعليم، والتكنولوجيا، والتكنولوجيا المالية والخدمات الحكومية، وتتمركز أماكن الفعاليات في مناطق متعددة على مستوى الدولة، منها «اكسبو2020 - الحدائق العامة في دبي - المكتب الرئيسي لهيئة كهرباء ومياه دبي- شاطئ المظلات الفجيرة - محاكم دبي».

وتهدف الفعاليات إلى المساهمة في تعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للابتكار، وتعزيز تطوير الأفكار والقدرات المبتكرة وخلق ثقافة ابتكار واسعة النطاق، والاحتفال بالابتكار والمبتكرين في كل أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ودعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار المتقدم.

الإمارات تبتكر

وابرز ما يحمله «شهر الابتكار 2022»، يتبلور في جائزة الإمارات تبتكر 2022، التي يشرف عليها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، وتهدف إلى الاحتفاء بالأفراد والجهات والمؤسسات المبتكرة، وتحفيز أصحاب الأفكار المتميزة، وترسيخ ثقافة الابتكار في مختلف المجالات والقطاعات، وتعزيز المشاركة المجتمعية في ابتكار تجارب ومبادرات مستقبلية وتطوير مشاريع وأفكار يتم توظيفها في تحسين حياة أفراد المجتمع، ودعم توجهات الدولة للخمسين عاماً المقبلة.

وترتكز الجائزة على 6 معايير رئيسية، تضم الحداثة، والقابلية للتكرار، والأثر، والاستجابة السريعة، والاستباقية، والمرونة، وتتضمن فئات الجائزة أفضل ابتكار لأتمتة الإجراءات الحكومية، وأفضل ابتكار لتحقيق الريادة الرقمية، وأفضل ابتكار في استخدام الموارد، وأفضل ابتكار في تسهيل الإجراءات، وأفضل ابتكار في الخدمات الاجتماعية، وأفضل ابتكار جذري أحدث تغييرات كبيرة في طبيعة العمل الحكومي.

ومن المقرر أن يتم تكريم الفائزين في حفل ختامي لفعاليات «الإمارات تبتكر 2022» في «إكسبو 2020 دبي»، الذي سيتم تنظيمه خلال شهر فبراير/ شباط، بمشاركة مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية، في حدث وطني هادف لترسيخ ثقافة الابتكار الحكومي، وتعزيز المشاركة المجتمعية في ابتكار تجارب ومبادرات مستقبلية.

1
الإمارات تبتكر

نخبة من المبتكرين

ويركز مجلس الشباب للابتكار الحكومي خلال شهر الابتكار على استقطاب نخبة من شباب دولة الإمارات المهتمين باختبار الأفكار الجديدة ولديهم الشغف لاستكشاف الابتكارات، للعمل على نشر ثقافة الابتكار وتطبيق المشاريع والمبادرات المبتكرة بالتعاون مع الشباب. وتتضمن الأجندة حزمة كبيرة من الفعاليات التي تجسد إبداعات الإمارات للخمسين الجديدة، ومن المقرر أن تستعرض فعالية صندوق الزكاة أبرز الابتكارات الزكوية.

الإدارة اللينة

وأنشأت دائرة الموارد البشرية في الفجيرة مبادرة فريق عمل (الإدارة اللينة)، حيث يحل الجهاز الآلي الروبوت محل موظفي الاستقبال، ويقوم باستقبال المتعاملين في مركز خدمة المتعاملين وتوصيل طلباتهم إلى القسم أو الموظف المختص.

ويتم عرض الخدمات الإلكترونية عالية الجودة في قاعة استشراف المستقبل، إذ يتم استخدم تقنية العالم الافتراضي ثلاثي الأبعاد، و360 والعالم الافتراضي بواسطة VR (نظارات انعكاسات افتراضية).

لقاء مع مبتكر

ومن بين الفعاليات، لقاء مع مبتكر الفعالية الافتراضية التي تستضيف مبتكرين لعرض تجاربهم الابتكارية.

ورش متخصصة

اشتملت أجندة الفعاليات على مجموعة من الورش، أبرزها ورشة مبتكري المستقبل، وورشة أفضل الممارسات العالمية في الابتكار، وورشة عمل «اصنعها بنفسك»، والأزمات والكوارث & الابتكار، والتطبيق الافتراضي (الحكومة في المجلس الوطني)، وجهاز التصويت الإلكتروني، والتقاضي الرقمي وقانون حقوق الطفل المصور وديمة، ورحلة الانتخابات، وإطلاق خدمة إيجار الالكترونية، وعرض جهاز الروبوت «مستر إتش آر».

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"