عادي
تقديم تجربة «دوديكاليس» لمهندسي الهواء

هيكل فني ساحر في طريقه إلى إكسبو دبي

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين

سيكون زوار «إكسبو 2020 دبي» اعتباراً من الخامس من فبراير/ شباط المقبل، على موعد مع تجربة «لومينيريوم» وهو هيكل هوائي عملاق وله قباب مصنوعة من مادة تنفخ بالهواء المضغوط، تغمره مجموعة واسعة من الألوان من الداخل؛ وذلك بعد نجاح أبهر أكثر من ثلاثة ملايين زائر في 43 دولة حتى الآن ضمن مشروع «مهندسي الهواء».

ويُوصف لومينيريوم، والمعروف أيضاً باسم «دوديكاليس»، بأنه مكان مُصمم على نحو يجمع بين شكل الرحم والكاتدرائية. وقد جاءت تسميته من الشكل المكوّن من 12 سطحاً، وهو مجسم أفلاطوني وله 12 وجهاً استمدت من الأشكال خماسية الأضلاع، هذا إضافة إلى القباب الثلاث التي تعد أهم ما يميزه. وبإمكان الزوار الاستمتاع ببيئة مضيئة ذات ألوان متعددة من الداخل تتشكل عن طريق انعكاس الضوء الخارجي عبر ألواح بلاستيكية ملونة. ويمنح لومينيريوم للزوار تجارب فريدة من نوعها عندما يتغير الضوء خلال ساعات النهار وفي حالات الطقس المختلفة.

وبدأ آلان باركنسون، مؤسس ومصمم مشروع «مهندسو الهواء»، تجربته في فترة الثمانينات من القرن الماضي من خلال منحوتات هوائية تعتمد على الغاز أو الهواء المضغوط لصنع هياكل قابلة للنفخ. أما دوديكاليس، فقد استلهم باركنسون فكرته من تصميمات معمارية متنوعة مثل الكاتدرائيات القوطية والعمارة الإسلامية وأعمال المعماريين المبدعين من أمثال أنطوني غاودي وفراي أوتو وريتشارد بوكمينستر فولر.

يقول باركنسون: يجسد هذا العمل مفهوم التسييج، أو الشعور بأنك محاط من جميع الجهات، إنه انعكاس للأمن الذي ينشده الإنسان داخل كهف أو خيمة. وهذا سبب جوهري لحاجة الإنسان إلى الأمن والملاذ. وعندئذ، يأتي تعطش الإنسان للتحفيز؛ فنحن نبني متاهات ليستكشفها الناس، وفيها يمكنهم أن يضلوا طريقهم، ويستمتعوا بالغموض المصاحب لفقد وجهتهم، مع استعدادهم لاكتشاف أمور جديدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"