عادي

3 أندية تمثل العرب في كأس العالم للأندية «الإمارات 2021»

الجزيرة المستضيف ينضم إلى الأهلي المصري والهلال السعودي
18:15 مساء
قراءة 3 دقائق

ترحب عاصمة الرياضة العالمية أبوظبي بناديي الأهلي المصري والهلال السعودي، إضافةً إلى بطل الدوري الإماراتي نادي الجزيرة، للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية «الإمارات 2021» وتمثيل الدول العربية في البطولة التي تنظمها دولة الإمارات للمرة الخامسة.
وتشهد النسخة الـ18 من بطولة كأس العالم للأندية «الإمارات 2021» مشاركة ثلاثة أندية عربية للمرة الثانية تاريخياً، حيث سبق أن ضمت نسخة 2019 كلاً من الهلال السعودي والترجي التونسي والسد القطري.
وسيشارك نادي الجزيرة في المباراة الافتتاحية من البطولة المرتقبة أمام نادي إيه إس بيراي يوم الخميس «3 فبراير»، وذلك في استاد «محمد بن زايد».
وأسفرت القرعة عن مواجهة ضمن منافسات الجولة الثانية بين الأهلي المصري ومونتيري المكسيكي يوم السبت «5 فبراير» في استاد «آل نهيان»، بينما يفتتح نادي الهلال مشاركته في البطولة يوم الأحد «6 فبراير» بمباراة تجمعه أمام الفائز بالمباراة الافتتاحية، ما يتيح الفرصة لمنافسة عربية مثيرة في الدور الثاني في حال تفوق نادي الجزيرة على إيه إس بيراي.
وتحظى الأندية بقاعدة جماهيرية ضخمة في جميع أنحاء العالم العربي، بفضل النجاحات والإنجازات الكبيرة، حيث توّج نادي الجزيرة بثلاثة ألقاب دوري آخرها جاء في موسم 2021-2022، وثلاثة نسخ من كأس رئيس الدولة، إضافة لحصوله على المركز الرابع في بطولة كأس العالم للأندية عام 2017.
أما الأهلي المصري صاحب لقب أكثر أندية العالم فوزاً بالبطولات برصيد 144 بطولة منها 24 بطولة قارية، وقد رفع لقب الدوري المصري في 42 مناسبة منذ تأسيسه عام 1907؛ بينما حقق 48 لقباً في بطولات كأس مصر وكأس السوبر، ويُعد نادي الهلال أكثر الأندية فوزاً بالألقاب في السعودية، إذ تزخر خزائنه بـ 17 لقباً للدوري و33 فوزاً بالكأس المحلية.
تأتي مشاركة الأهلي، نادي القرن في إفريقيا، إثر فوزه بلقب دوري أبطال إفريقيا 2021، اللقب العاشر في المسابقة، وذلك بعد الفوز على نادي كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء في الدار البيضاء بالمغرب.
وحافظ النادي على لقبه القاري ليُسجل ظهوره الثاني على التوالي في بطولة كأس العالم للأندية، حيث نجح في مشاركته عام 2020 في اغتنام المركز الثالث بعد فوزه على نادي بالميراس البرازيلي بضربات الترجيح.
بينما يُشارك نادي الهلال، بصفته حامل لقب دوري أبطال آسيا، وذلك بعد تحقيق فوز على نادي بوهانج ستيلرز في نهائي البطولة على استاد الملك فهد الدولي في الرياض.
ويتمتع النادي بتاريخ عريق نجح خلاله باستقطاب مجموعة من أبرز لاعبي كرة القدم، حيث استلم مهمة تدريبه في نهاية السبعينات لاعب الوسط البرازيلي السابق والمدرب ماريو زاجالو؛ بينما أمضى ريفيلينو، نجم كأس العالم 1970، ثلاثة أعوام كلاعبٍ في النادي في الفترة ذاتها تقريباً.
وتأتي مشاركة النادي هذه النسخة من بطولة كأس العالم للأندية بعد عامين فقط من المشاركة الأخيرة عام 2019 عندما أنهى مشاركته في المركز الرابع بعد خسارته أمام مونتيري بضربات الترجيح.
ويشارك نادي الجزيرة بصفته ممثلاً للدولة المستضيفة وحامل لقب دوري أدنوك للمحترفين حيث اشتهر النادي بتخريج العديد من اللاعبين الموهوبين على مدى أعوام طويلة، يعد أبرزهم المهاجم علي مبخوت حامل الرقم القياسي لأفضل هداف في تاريخ الإمارات، مُسجلاً 79 هدفاً في 101 مباراة، ويتولى الهولندي مارسيل كايزر مهمة تدريب النادي، وهو المدرب السابق لعمالقة أوروبا آياكس أمستردام وسبورتنج لشبونة.
وينضم للأندية العربية أبطال القارات: نادي مونتيري المكسيكي (ممثل اتحاد أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم)، ونادي تشيلسي الإنجليزي (ممثل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم)، ونادي بالميراس البرازيلي (ممثل اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم)، بالإضافة لممثل اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم نادي إيه إس بيراي التاهيتي.

كأس العالم للأندية

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"